رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيسيسكو تنظم 50 نشاطا ثقافيا في جناحها بمعرض الرباط الدولي للنشر

نشر
منظمة العالم الإسلامي
منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

تشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو في الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية في مدينة الرباط، تحت رعاية العاهل المغربى الملك محمد السادس، وافتتحه محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ويستمر حتى 11 يونيو الجاري.

ويشهد جناح الإيسيسكو في المعرض هذا العام تقديم برنامج ثقافي وفني ثري اختارت له المنظمة شعار: "الكتاب في عام الإيسيسكو للشباب"، تعبيرا عن الاهتمام الكبير الذي توليه المنظمة لقضايا الكتاب والنشر، واحتفالا بعام الإيسيسكو للشباب.

ويشمل هذا البرنامج خمسين نشاطا، سيتم تنفيذها في جناح الإيسيسكو، بمشاركة نخبة متميزة من المفكرين والمثقفين والأدباء والشعراء ينتمون إلى عدد من الدول الأعضاء، حيث سيقدمون محاضرات حول مجموعة من القضايا الثقافية والفكرية الراهنة، وقراءات في مجموعة من الإصدارات والمؤلفات الحديثة، كما سيتم تنظيم مسابقات ومنح جوائز للفائزين بها بشكل يومي.

ويضم جناح الإيسيسكو أيضا شاشات عرض لبث مقاطع فيديو من إنتاج المنظمة، حول عدد من مشاريع ومبادرات الإيسيسكو، وفي مقدمتها استضافة مقر المنظمة للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية.

كما يتضمن الجناح فضاء خاصا بالأطفال، سيشارك في أنشطته مجموعة من الأطفال، وخاصة ذوي المواهب في الكتابة والتأليف والرسم، وستخصص بعض هذه الأنشطة للأطفال ذوي الهمم لعرض تجاربهم الناجحة.

وسيشهد جناح الإيسيسكو مشاركة رؤساء القطاعات ومديري الإدارات والمراكز المتخصصة والخبراء بالمنظمة، بالإضافة إلى عدد من المشرفين على كراسي الإيسيسكو العلمية بالجامعات، لمناقشة أبرز القضايا في المجالات التربوية والعلمية والثقافية.

إطلاق الموسم الثاني من برنامج «مفكرون عالميون في ضيافة الإيسيسكو»

وكان شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إطلاق الموسم الثاني من برنامج "مفكرون عالميون في ضيافة الإيسيسكو" عبر لقاء فكري، نظمه مختبر الإيسيسكو الدولي للفكر والآداب والتراث والفنون، وكرسي الإيسيسكو في الجامعة الأورومتوسطية بمدينة فاس - المغربية، وشهد عصفا فكريا حول العلاقة بين الثقافة وتنمية المجتمعات، وتأثير التطورات التكنولوجية على هذه العلاقة. 

وشهد اللقاء الفكري -الذي حضره الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو- تقديم يوما فال، وزيرة مستشارة لرئيس جمهورية السنغال والمسؤولة عن الثقافة، محاضرة حول دور الثقافة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات، وجهود الدول الإفريقية في هذا المجال، فيما تناولت الدكتورة كارولين موريكو، أستاذة علم الاجتماع بجامعة باريس الأولى -بانثيون السوربون، في المحاضرة الثانية أهمية إدماج الذكاء الاصطناعي في المجال الثقافي للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمستقبل الأجيال.

عاجل