رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

‎السعودية تدشن مبادرة «طريق مكة» في تركيا للتيسير على ضيوف الرحمن

نشر
مكة- الحرم
مكة- الحرم

‎دشنت المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، مبادرة "طريق مكة" في تركيا بصالة المبادرة في مطار إسطنبول الدولي، بحضور عدد من المسؤولين من البلدين، بهدف استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة بمطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية.
كما تهدف المبادرة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).
‎يشار إلى أن وزارة الداخلية السعودية تنفذ المبادرة في سبع دول هذا العام 1444هـ، وهي: ماليزيا وإندونيسيا وباكستان والمغرب وبنجلاديش وتركيا وكوت ديفوار، بمشاركة وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة" والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.
المنافذ الجمركية بالسعودية تواصل جهودها لاستقبال وخدمة ضيوف الرحمن
واصلت المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية في السعودية، جهودها في استقبال وخدمة ضيوف الرحمن القادمين إلى المملكة وذلك بإمكانيات متكاملة تركز على إدارة منظومة الخدمات الجمركية بكفاءة عالية.
وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك - وفقًا لما نقلته وكالة أنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء - سعيها من خلال خطتها التشغيلية في موسم الحج إلى الإسهام في تيسير إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام عند قدومهم إلى مكة، وتحقيق التعاون الفاعل والتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة المرتبطة بخدمة الحجاج، وتوحيد الجهود وتحقيق العمل التكاملي بما يُسهم في جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
وأشارت الهيئة إلى استخدام أحدث التقنيات الأمنية في جميع منافذها الجمركية البرية الجوية والبحرية لإحكام الرقابة الجمركية لضمان عدم استغلال موسم الحج لمحاولة تهريب كل ما من شأنه المساس بالوطن ومقدراته، مؤكدة عملها على تحقيق أفضل الخدمات الجمركية لحجاج بيت الله الحرام بـ مكة وذلك بما يتماشى مع تطلعات القيادة المتمثلة في تسهيل دخول ضيوف الرحمن وتقديم جميع الخدمات لهم منذ قدومهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم سالمين.
من ناحية أخرى، استضافت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم، المعرض المتنقل للتوعية بالأمن السيبراني، الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بالمملكة بهدف بناء ثقافة سيبرانية عالية لمنسوبي منظومة الحج والعمرة وتعزيز قيم المحافظة على الأمن الوطني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني للمحافظة على سرية المعلومات الحساسة والحد من التهديدات السيبرانية المتجددة.
ونوه نائب وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، بجهود الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في دعم الاستعدادات لموسم حج هذا العام 1444هـ، ودورها في رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى جميع شرائح المجتمع ومؤسساته.

نصائح وتنبيهات من السعودية للمقبلين على الحج هذا العام

قال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية أنه مع بدء توافد ضيوف الرحمن إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لعام 1444/2023 وتحت شعار (بسلام - آمنين) .

وبدأت وزارة الحج والعمرة السعودية بتقديم نصائح لحجاج بيت الله الحرام القادمين من شتى بقاع الأرض إلى مكة، تتلخص في عدم حمل مبالغ مالية كبيرة عند القدوم ومغادرة المملكة ، حيث أكدت ضرورة الإفصاح عن المبالغ أو الأغراض التي بحوزة القادمين لأداء فريضة الحج إذا كانت تزيد عن 60 ألف ريال سعودي ، ويشمل ذلك المبالغ النقدية والعملات الأجنبية والهدايا والأجهزة والمجوهرات والمعادن النفيسة،

 كما أكدت المملكة على ضرورة تعبئة الإقرار الجمركي عند الدخول أو المغادرة إذا كنت تحمل عملات محلية أو أجنبية تزيد عن 60 ألف ريال ، وإذا كنت تحمل سبائك أو مجوهرات تصل قيمتها إلى 60 ألف ريال ، وإذا كنت تحمل سلعًا تخضع للضريبة الانتقائية ، وأن عدم توقيع الإقرار الجمركي يعرضك للمسائلة القانونية .

واختتم حنفي أنه بالنسبة للمسافرين طيران يجب التأكيد على مواعيد رحلتك ، وتجنب التأخير عند الذهاب للمطار ، وأن تكون أمتعتك مجهزة قبل وقت كافٍ ، والالتزام بالوزن المحدد من قبل شركات الطيران ، كما يجب عدم حمل الأكياس البلاستيكية والأمتعة غير المغلفة أو مغلفة بأقمشة ، والمياه والسوائل ، مع أخذ الحيطة والحذر من حمل الأدوية ، وأخيراً عدم حمل مواد يحظر استيرادها أو تصديرها مثل الآثار وغيرها .

اقرأ أيضا


 

عاجل