رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخميس.. افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون

نشر
 الملحمة الوطنية
الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" - مسرح البالون

مسرح البالون ..تحت إشراف قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، يفتتح البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج عادل عبده، العرض المسرحي الغنائي الاستعراضي "اشهد يا زمان" في التاسعة من مساء يوم الخميس الأول من يونيو المقبل، على مسرح البالون بالعجوزة.

"اشهد يا زمان" ملحمة وطنية تتحدث عن إنجازات الشعب المصري العظيم، من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، إخراج عبد الغني زكى، أغاني مصطفي الضمرانى، صياغة درامية وأشعار سراج الدين عبد القادر.

العرض ألحان على سعد، ديكور محمد خبازة، مادة فيلمية ضياء داوود، استعراضات د. عماد سعيد، هيئة الإخراج : وليد سعد ومحمود كامل وهشام إبراهيم وهالة الصباح وأحمد الصواف .

البطولة للفنانين "طارق دسوقي، حنان شوقي، ليلى صدقي، شيماء نصار  سيد عبدالرحمن، حسام رسلان، عزت أبو سنة، إبراهيم غنام"، بالاشتراك مع كوكبة من الفنانين "هبة محمد، أحمد سعدون، محمد نيازي، حسن سعد، سما إبراهيم، مروة فرحات" .

 افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون
 افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون
 افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون
 افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون
 افتتاح الملحمة الوطنية "اشهد يا زمان" على مسرح البالون

إعادة افتتاح مسرح البالون قريباً بعد تطويره


قال رئيس البيت الفني للفنون الشعبية الاستعراضية المخرج عادل عبده، إنه سيتم إعادة افتتاح مسرح البالون قريباً بعد تطويره ورفع كفاءته ليضاهي المسارح العالمية.
وأضاف المخرج عادل عبده  أنه كان من المقرر إعادة افتتاح المسرح قبل عيد الفطر المبارك وعرض مسرحية "زقاق المدق" للأديب العالمي نجيب محفوظ، ولكن تم تأجيل الافتتاح نظراً لعدم الانتهاء من أعمال الصيانة.
وأوضح أن السيرك القومي بالعجوزة يقدم حفلتين يومياً طوال أيام عيد الفطر المبارك لتقديم مجموعة من العروض الفنية المتنوعة للجمهور، مؤكداً عودة الفقرات الفنية للسيرك القومي بجمصة خلال الأسابيع القادمة.
يذكر أن بداية ظهور مسرح البالون في مصر يعود لمكالمة هاتفية سنة 1960 من الفنان يوسف وهبي إلى الفنان السيد بدير المستشار الفني لفرق التليفزيون المسرحية وقتها والذي حدثه فيها عن أعجوبة بناء مسرح في شكل بالون قابل للفك والتركيب في ساعات قليلة والحركة من مكان لآخر معروض للبيع في إيطاليا بمبلغ 39 ألف دولار وكان الدولار وقتها يساوي 33 قرشا، وتمت الصفقة بالفعل ووصل البالون أن إلى الإسكندرية سنة 1962 وبدأت الاستفادة به بتشغيله في الإسكندرية بكوم الدكة لعروض فرقة رضا للفنون الشعبية وفرقة القاهرة الاستعراضية وفرقة الأنوار اللبنانية وبعدها انتقل البالون إلى القاهرة وتم تركيبه بأرض السامر وعرضت عليه أولى عروض الفرقة الغنائية الاستعراضية، وفي العام التالي تم فكه وتركيبه في مكانه الحالي مع ملحقاته التي تضم 4 كرافانات تستخدم كغرف لتغيير الملابس وعربة إضاءة متنقلة وونش ومدرجات متحركة وبلكون متحرك ومن هنا جاءت تسميته بمسرح البالون.
وبعد مرور عدة سنوات بدأ مسرح البالون يحتاج إلى التطوير وتجهيزات أكبر وهو ما قام به الفنان القدير عبدالرحمن الشافعي خلال فترة رئاسته البيت الفني للفنون الشعبية فقرر تجديده على أحدث طراز مسرحي وقتها؛ فاستبدل الخيمة التي كانت تظل أعلى المسرح بتصميم أجوف يشبه إلى حد كبير البالونة ومن هنا جاءت تسميته بـ مسرح البالون ، وكان ذلك في أواخر تسعينيات القرن الماضي، وتم الافتتاح في يوليو 1999 بحضور وزير الثقافة فاروق حسني وتم في حفل الافتتاح تقديم العرض الاستعراضي قلب في الروبابيكيا فكرة وإخراج محمود رضا.
وفي عام 2017 تمت أعمال التجديد والإصلاح مرة أخرى أثناء تولي الفنان هشام عطوة رئاسة القطاع وأقيم حفل افتتاح كبير بالمسرح في 18 مايو 2017 قدم فيه عرض (بيت الفن) من تأليف حمدي نوار واستعراضات عادل عبده ومن بطولة مروة ناجي، محمد قماح، مجدي فكري، وفتحي سعد، مع عدد كبير من فناني القطاع الاستعراضي.

عاجل