رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية تعلن عقد جولة مشاورات «مصرية-إسبانية» في القاهرة

نشر
 جولة مشاورات «مصرية-إسبانية»
جولة مشاورات «مصرية-إسبانية» في القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية ، انطلقت اليوم جولة مشاورات مصرية إسبانية ، بحضور السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية وأنجيلس مورينو باو، وزيرة الدولة الإسبانية للشؤون الخارجية والعالمية، اليوم بالقاهرة.

تناولت جولة المشاورات المصرية الإسبانية ، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية، عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيد العربي والإفريقي.

موضوعات متعلقة:
 

وبينت وزارة الخارجية أن جولة المشاورات تناولت  مختلف أبعاد العلاقات بين مصر وإسبانيا والاتحاد الأوروبي وفى مختلف أطر التعاون الأورومتوسطية.

وكان سامح شكري وزير الخارجية  أجرى اليوم مباحثات سياسية موسعة مع نظيره المجرى  "بيتر سيارتو"، خلال الزيارة التى يقوم بها إلى العاصمة المجرية بودابست.

المصالح المشتركة

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية استهل المباحثات بالتأكيد على العلاقات التاريخية الراسخة بين مصر والمجر استناداً للاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وزير الخارجية يجري مباحثات مع وزير خارجية المجر ببودابست
 

وأشار شكري إلى التطابق الكبير  فى وجهات النظر والتفاهم القائم بين البلدين حول الكثير من الموضوعات، منوهاً إلى الإرادة السياسية القوية لدى قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات، وهي ما تجلت مؤخراً في استقبال رئيس الجمهورية لرئيس وزراء المجر بالقاهرة في فبراير ومارس 2023، وما مثلته الزيارة من قوة دافعة للعلاقات الثنائية والتنسيق حول مختلف القضايا. 


وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن المباحثات تناولت سبل العمل المشترك  لمواجهة التحدي الخاص بالمناخ الاقتصادي العالمي وتأثيره على البلدين، لاسيما من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وتبادل الخبرات. 

وثمن وزير الخارجية التطور الملموس في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين خلال السنوات الماضية، مشيراً بصفه خاصة إلى قرب الانتهاء من تنفيذ عقد توريد عربات قطارات السكك الحديدة إلى مصر، وهو ما سينعكس على تنمية قطاع النقل في مصر بالإضافة إلى مردوده الاقتصادي على الاقتصاد المجري. 

وزير الخارجية يجري مباحثات مع وزير خارجية المجر ببودابست
 

وتناولت المباحثات أهمية العمل في إطار اتفاق التعاون بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والوكالة المجرية للترويج للصادرات، حيث نوه شكري إلى الفرص المتاحة أمام الشركات المجرية لإقامة صروح إنتاجية تتمتع بنفاذ السلع إلى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.