رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس أوكرانيا يبحث مع أردوغان مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

رئيس أوكرانيا .. تلقّى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قدم خلاله الأخير التهاني إليه إثر فوزه في الانتخابات التركية.

رئيس أوكرانيا .. وأعرب زيلينسكي عن أمله بأن تعود الحقبة الجديدة بالخير والفائدة على الشعب التركي.

رئيس أوكرانيا .. وقال بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية إن الزعيمين "بحثا خلال الاتصال آخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

«الفاتيكان» يدخل على «خط السلام» لإنهاء الحرب الأوكرانية 

رئيس أوكرانيا .. وفي ساق متصل، كلّف البابا فرنسيس رئيس مجمع الأساقفة الإيطاليين الكاردينال ماتيو زوبي قيادة مهمة سلام لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا، بحسب ما أفاد الفاتيكان السبت.

رئيس أوكرانيا .. وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني، إن زوبي طُلبت منه "المساعدة في تخفيف التوترات في النزاع في أوكرانيا، على أمل أن يتمكن البابا من بدء مسارات سلام، وهو أمر لم يتخل عنه قطّ".

وأضاف في مذكرة "يجري حاليا درس توقيت هذه المهمة وطرائقها".

وجاء بيان الفاتيكان تزامنا مع لقاء قادة مجموعة السبع في اليابان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتجديدهم دعمهم لأوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ فبراير 2022.

وكان البابا فرنسيس قد تحدث لأول مرة عن مهمة محتملة لدى عودته من زيارة إلى المجر الشهر الماضي، وقال للصحافيين: "هناك مهمة يجري العمل عليها حاليا، لكنها لم تعلن بعد"، ولم يذكر تفاصيل أخرى.

جدير بالذكر أن زوبي البالغ من العمر 67 عاما، انتخب رئيسا للمجمع الأسقفي الإيطالي العام الماضي، وهو ينتمي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية المتخصصة في جهود الدبلوماسية والسلام.

وفي سياق آخر.. قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم ميكولايف بـ أوكرانيا فيتالي كيم إن القوات الجوية الأوكرانية دمرت ثلاث طائرات مسيرة من طراز شاهد 131-136 تابعة للجيش الروسي كانت تُحلق في مهمة قتالية فوق الإقليم.

وذكر كيم - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية - أن الجيش الروسي أرسل، خلال هجوم ليلي مكثف بصاروخ وطائرات مسيرة، طائرات شاهد 131/136 كاميكازي بدون طيار إلى جنوب أوكرانيا، دُمرت ثلاث منها في السماء كانت تحلق فوق ميكولايف".

وأضاف أن بلدة أوشاكيف تعرضت ليلة الأمس لنيران العدو، وكان هناك حريق في المنطقة المفتوحة من الساحل ولكن لم تقع إصابات، وكذلك، قصف الروس مؤسسات المياه في البلدة، ولكن لم تقع إصابات".

وفي سياق آخر، أعلنت سلطات جمهورية لوجانسك مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 آخرين بقصف أوكراني على مدينة ألمازنايا بالجمهورية.

وأكدت السلطات، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، "أنه تدمير أحد المباني بالكامل نتيجة إصابة مباشرة، فيما لحقت أضرار بعدد من المنازل الأخرى، وتضررت خطوط نقل الكهرباء، وأنابيب الغاز فور حدوث الهجوم".

من جانبها، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات في مقاطعة كييف وتشيركاسي، ومدينة كريمنتشوج بمقاطعة بولتافا، وفينيتسا وأوديسا، وتم إعلان حالة الإنذار الجوي في جميع أنحاء أوكرانيا.

وكانت الإدارة العسكرية في كييف، قد أعلنت في وقت سابق، أن العاصمة الأوكرانية تعرضت لأعنف هجوم بالمسيرات الجوية منذ بدء الأعمال القتالية.

مقتل وإصابة 4 أشخاص في غارة روسية على أوكرانيا

أفادت الإدارة العسكرية لمدينة كييف الأوكرانية، اليوم الأحد، بأن شخصا لقى حتفه وأصيب ثلاثة آخرين جراء شن القوات الروسية غارة ليلية على أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن بيان الإدارة: "لقي شخص حتفه بعد سقوط حطام طائرة بدون طيار على أرض محطة تعبئة في منطقة هولوسيفسكي في كييف، ووفقا للمعلومات الأولية، أصيب ثلاثة أشخاص، وتوفي شخص واحد".

أوكرانيا تطلب تزويدها بصواريخ

وطلبت أوكرانيا رسمياً من ألمانيا تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز "توروس"، البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل، بحسب وزارة الدفاع الألمانية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة: "تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية"، من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستوافق أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخلياً.

زيادة ألمانيا للدعم العسكري لأوكرانيا يغير موازين القوى 

 أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن موافقة ألمانيا على زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من شأنه أن يغير موازين القوى في ساحة القتال بين القوات الأوكرانية والروسية في إطار العملية العسكرية الخاصة التي بدأت في أوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

وأشار كاتب المقال جون كامبنر إلى أن الموقف الألماني، شهد تحولا جذريا بشأن زيادة الدعم العسكري لكييف، والذي بات من الواضح أنه يشكل أهمية قصوى في حسم الحرب التي تدور رحاها في الوقت الحالي بين الجانبين الروسي والأوكراني.

عاجل