رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بث مباشر.. مؤتمر صحفي لرئيس تيار الحكمة العراقي

نشر
رئيس تيار الحكمة
رئيس تيار الحكمة العراقي

قال عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة العراقي ، إن هناك إرادة جادة بين البلدين للمزيد من الانفتاح والتواصل، مشيرًا إلى أن لجنة العمل المشترك المصري العراقي ستعقد قريبا .

ولفت رئيس تيار الحكمة العراقي خلال مؤتمر صحفي أذاعته اكسترا نيوز، إن هناك تفاهم مشترك لتعميق العلاقات بين مصر والعراق، وأن الشراكة الثلاثية بين مصر و العراق و الأردن مهمة.
 

وتابع ـ أنه يتمنى أن تخرج لجنة العمل المشترك بقرارات هامة تخدم مصلحة البلدين .

وكشف أن مصر تمثل الشقيقة الكبرى لـ العرب لافتا إلى أن الجميع يعمل على تحقيق الأمن والاستقرار، وأن العراق يسعى للانفتاح على جميع الشركات  

وأوضح أن القدر يجعلنا نعيش كأمم 4: الدول العربية و التركية و الفارسية و الكردية، جميعهم يعملون على استقرار المنطقة.

من جانبه قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن الحكومة المصرية كانت سخية للغاية وأبقت الحدود مفتوحة لوصول اللاجئين، مشيرا إلى أنه يتفاهم ويقدر أن الوضع ملئ بالتحديات، وهناك مشكلات إقتصادية فى مصر والخدمات تحت ضغوط هائلة لأن السودانيون يستفيدون من الإتفاق الخاص بحرية الحركة والممكن أن يلتحقوا بالمدارس.

وأضاف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، خلال مؤتمر صحفي اليوم، “أتفهم أن مصر بحاجة للموارد المالية .. ومصر مثال يتحتذي”.

وتابع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: “نحتاج إلى مساعدة العالقين فى السودان.. لأن تلك مشكلة كبري.. والولايات المتحدة تدرس كيف يمكن أن توسع تواجدها فى أماكن أخري بالسودان”، مشيدا بمجهود مصر فى إستقبال السودانيين.

وكان استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، عمار الحكيم، رئيس تيار الحكمة العراقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب السفير أحمد الدليمي السفير العراقي بالقاهرة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد الاعتزاز بعمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي، وحرص مصر على سلامة وأمن واستقرار العراق، ودعم جهوده لتحقيق النهضة والتنمية والتقدم، في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما يحقق مصلحة العراق وشعبه، مثمناً في هذا الصدد الدور البناء الذي يقوم به السيد "عمار الحكيم" للحفاظ على الاستقرار والتوازن في العراق.

رئيس تيار الحكمة العراقي: مصر ركيزة محورية وضامن أساسي لحفظ الاستقرار بالمنطقة

من جانبه؛ أعرب رئيس تيار الحكمة العراقي عن بالغ تقديره لنموذج القيادة الرشيدة الذي يمثله الرئيس على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وكذلك دور مصر كركيزة محورية وضامن أساسي لحفظ الاستقرار بالمنطقة الإسلامية والعربية ككل، مؤكداً تطلع العراق لمواصلة تعزيز العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، ومعرباً عن تقدير بلاده للجهد المصري في دعم العراق، وحرص بلاده على الاستفادة من الخبرات التنموية المصرية في المجالات كافة.

كما أضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى استعراض المشهد السياسي العراقي، بالإضافة إلى مناقشة أبرز تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

عاجل