رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الاستشاري لـ معرض التجارة البينية الإفريقية الثالث» يشيد باختيار القاهرة لاستضافة الحدث

نشر
المجلس الاستشاري
المجلس الاستشاري لـ معرض التجارة البينية الإفريقية

أعلن المجلس الاستشاري لـ معرض التجارة البينية الإفريقية الثالث IATF2023 العاصمة المصرية القاهرة مضيفًا جديدًا للمعرض التجاري الإفريقي الثالث (IATF2023) الذي سيعقد في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر المقبل. 
وأشاد أولوسيجون أوباسانجو رئيس نيجيريا الأسبق ورئيس المجلس الاستشاري لـ معرض التجارة البينية IATF2023، وهو الهيئة الحاكمة للمعرض التجاري، بالتزام الحكومة المصرية وموافقتها على التدخل كمضيف جديد.
وقال رئيس المجلس الاستشاري لـ معرض التجارة البينية "يجب أن نشكر حكومة جمهورية مصر العربية على تجاوبها ومرونتها وتفانيها مرة أخرى في استضافة المعرض التجاري الأفريقي البيني، وهذا بلا شك يدل على التزامها بتعزيز وتوسيع التجارة بين البلدان الإفريقية".


وتابع أنه مع مصر تم إطلاق IATF لأول مرة في 2018، ليعلن عقده مرة كل عامين، قائلا "نطمئن جميع أصحاب المصلحة في IATF2023، بما في ذلك العارضون ومندوبو المؤتمرات والمشترون والزوار التجاريون أنه ليس لدينا شك في أن الخبرة التي اكتسبناها مع مصر في 2018 ومع جنوب إفريقيا خلال النسخة الثانية في ديربان في عام 2021، وسيحقق هذا الإصدار الثالث من منصة التجارة والاستثمار الرائدة في إفريقيا نجاحًا يفوق توقعاتنا".

مصر حققت نجاحا كبيرا في عام 2018 لمعرض IATF


وقال المجلس الاستشاري لـ معرض التجارة البينية الإفريقية الثالث IATF2023 في بيان إن قرار تغيير مكان وموعد الحدث القاري الذي كان مقررا عقده في العاصمة الإيفوارية أبيدجان في الفترة من 21 إلى 27 نوفمبر 2023، جاء بعد الإشارات الواردة من حكومة كوت ديفوار بأن لم يعد في وضع يسمح له باستضافة المعرض التجاري بسبب الصعوبات التي واجهتها في استيراد الهياكل شبه الدائمة والاستجابة لمتطلبات استضافة معينة.
وذكر البيان أن مصر الدولة المضيفة لمعرض IATF، حققت نجاحًا كبيرًا في عام 2018 ببنية تحتية ومرافق من الدرجة الأولى، حيث يسير منظمو IATF2023، بالتعاون الوثيق مع وزارة التجارة والصناعة المصرية على المسار الصحيح للانتهاء الفوري من الترتيبات اللازمة والتأكد من أن IATF2023 يتم كما هو مخطط له في ظروف ممتازة.

مصر حريصة على تقديم الدعم الشامل لعقد معرض التجارة البينية الإفريقية الثالث 


من جهته؛ قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة "نحن حريصون على تقديم الدعم الشامل لعقد المعرض بالشكل الذي يناسب مكانة مصر في إفريقيا.. سيوفر IATF2023 منصة فريدة وقيمة للشركات للوصول إلى سوق إفريقية متكاملة تضم أكثر من 1.3 مليار شخص بإجمالي ناتج محلي يزيد عن 3.5 تريليون دولار تم إنشاؤه في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية". 
ويأتي انعقاد IATF2023 تأييدا لقرار مؤتمر 2023 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي الذي اعتمد "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية" كموضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2023، مما يؤكد الأهمية الكبيرة لفريق العمل المشترك بين الوكالات كمبادرة قارية و كسوق لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

ينظم المعرض البنك الإفريقي للتصدير بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي 


وينظم المعرض الإفريقي للتجارة البينية البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي. 
وكان أعلن بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك" قد أعلن أن مصر ستستضيف النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الأفريقية IATF، وذلك خلال مشاركته في منتدى الأعمال لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية AfCAFTA في أبريل الماضي. 
وقال أوراما أن 39 ألف شخص حضروا النسختين الأولى والثانية من معرض التجارة البينية الإفريقية الذي أقيم في نسخته الأولى في مصر عام 2018 ونظمت النسخة الثانية له في ديربان بجنوب أفريقيا عام 2021، وتم إبرام صفقات بالمعرضين بقيمة 75 مليار دولار. 
وتابع "نسعى بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي لدفع التجارة والاستثمار في إفريقيا بتنظيم معرض التجارة البينية الإفريقية، وندعوكم إلى النسخة الثالثة من المعرض التي ستعقد في مصر في نوفمبر المقبل.

عاجل