رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحالة عاطل للمحاكمة بتهمة قتل سائق في المقطم

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قررت جهات التحقيق بالقاهرة، إحالة عاطل للمحاكمة الجنائية؛ لقيامه بـإنهاء حياة سائق بتوجيه عدة طعنات نافذة له في جسده بمنطقة المقطم.

تحديد جلسة محاكمة المتهم

محكمة استئناف القاهرة حددت جلسة 11 من يونيو المقبل، كأولى جلسات محاكمة المتهم بإنهاء حياة السائق طعنًا وإصابة عامل بجرح قطعي باليد بعد حدوث مشادة كلامية بينه وبين المتهم.

وكان قسم شرطة المقطم بمديرية أمن القاهرة تلقى من أحد المستشفيات إخطارا باستقبال سائق مصاب بطعنات نافذة وجروح متفرقة بالجسم توفي أثناء إسعافه، وعامل مصاب بجرح قطعي باليد مقيمين بدائرة القسم.

بالانتقال وسؤال المصاب قرر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين عاطل مقيم بدائرة القسم بسبب خلافات سابقة بينهما، لاعتقاد الأخير قيامه بالتشهير به عبر تعليقات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تطورت إلى مشاجرة تدخل على إثرها الأول لإنهاء الخـلاف فقام المشكو في حقه بالتعدي عليهما باستخدام سلاح أبيض مطواة مُحدثًا إصابتهما المنوه عنها والتي أودت بحياة الأول، ولاذ بالفرار.

ضبط المتهم بقتل صديقه في المرج

نجحت مباحث القاهرة في كشف غموض العثور على جثة عامل قمامة بها عدة طعنات أسفل أحد الكباري بمنطقة المرج.

وتبين من التحقيقات أن زميله الضحية وراء التخلص منه؛ لخلافات بينهما حول جمع القمامة، ونجحت أجهزة الامن في ضبط المتهم.

ورود بلاغ لقسم شرطة المرج

قسم شرطة المرج بمديرية أمن القاهرة تلقى بلاغا بالعثور على جثة (عامل قمامة)، بها عدة جروح طعنية بالجسم، أسفل أحد الكباري.

وبفحص قوات الأمن لمكان الحادث، واستدعاء والدة الضحية "عامل قمامة" لسؤالها، قررت بحدوث مشادة كلامية بين نجلها الضحية، وبين أحد الأشخاص لوجود خلافات بينهما، تطورت لمشاجرة تعدى خلالها الأخير عليه بالضرب وإحداث إصابته المنوه عنها والتي أودت بحياته.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة الواقعة وأن  وراء ارتكابها عامل نظافة آخر، وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه.

اعترافات المتهم بقتل عامل قمامة

وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأقر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين المجنى عليه بسبب خلافات حول أولوية جمع القمامة تطورت إلى مشاجرة، قام خلالها بالتعدي على المجنى عليه بالضرب باستخدام سلاح أبيض "سكين" كان بحوزته محدثا إصابته والتي أودت بحياته ولاذ بالفرار، وتم بإرشاده بمسكنه ضبط السلاح المستخدم فى ارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

عقوبة القتل في مشاجرة

القتل الخطأ هو أحد الجرائم التي شملها قانون العقوبات وحدد فى مواده عقوبة كل نوع من أنواع القتل الخطأ، سواء تم من خلال مشاجرة او حادث سيارة او أي وسيلة أخرى طالما لم تكن نية وقصد المتهم القتل العمد.

ونصت المادة 238 من قانون العقوبات على أنه من تسبب خطأ فى موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

كما تكون العقوبة هي الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك

كما أن القانون جعل عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.

عاجل