رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار الأحوال الجوية بالفرافرة وعواصف ترابية بـ4 مراكز لليوم الثاني بالوادي الجديد

نشر
عواصف ترابية بالخارجة
عواصف ترابية بالخارجة في الوادي الجديد

شهدت  مراكز محافظة الوادي الجديد، لليوم الثاني عواصف ترابية تسببت على  مستوى المراكز الخمسة "الخارجة – الداخلة – الفرافرة – باريس – بلاط"، حيث هبت الرياح المحملة بالأتربة التي تسببت في انخفاض الرؤية بنسبة كبيرة وخاصة على الطرق السريعة بنطاق المحافظة فيما شهد مركز الفرافرة استقرارا ملحوظا في الطقس منذ الساعة 7 مساء السبت.

حيث هبت العواصف الترابية شديدة على مدن المحافظة ما أدى إلى تكثيف حملات المرور على الطرق السريعة، جراء انعدام الرؤية المرورية بالطرق السريعة الصحراوية، كما تسببت العواصف الترابية فى حجب الرؤية على الطرق السريعة وداخل الكتل السكنية.

ومن جانبه أعلن محافظ الوادي الجديد فى بيان له، عن رفع درجة الاستعداد بجميع الوحدات المحلية بالمحافظة، بالتزامن مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة، والتي يصاحبها عواصف ترابية على أغلب المناطق بالمحافظة.

وأشار البيان إلى تواصل غرفة العمليات والأزمات المتابعة وتلقى أي بلاغات من المواطنين والتعامل الفوري معها، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بجميع الوحدات الصحية والمستشفيات العلاجية، تحسبا لوقوع حوادث وسقوط أشجار او تصدع منازل جراء الطقس غير المستقر.

وتتميز محافظة الوادي الجديد بمناخ حار جاف صيفًا دافئ شتاءً ومشمس على مدار النهار والأمطار نادرا ما تسقط على المحافظة حيث تتميز الوادي الجديد بأعلى نسبة سطوع للشمس على مستوى العالم طوال شهور السنة وهو ما جعل الحكومة تتجه نحو استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة وبديلا للكهرباء فى جو تشغيل آبار الري وإنارة المنشآت الحكومية والمساجد والمنازل.

وكانت قد كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية  أمس الجمعة، عن توقعات حالة الطقس اليوم السبت حيث تسود أجواء معتدلة الحرارة صباحا، حارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديدة الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، بينما تسود أجواء معتدل الحرارة ليلا على كافة الأنحاء.

وتتوافر فرص سقوط الأمطار على مناطق السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وقد تكون متوسطة ورعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين بهذه المناطق توخى الحذر وعدم الوقوف أسفل اللافتات الإعلانية أثناء سقوط الأمطار أو الأشجار العالية، وعدم تصوير الرعد بالهواتف المحمولة.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والصحراء الغربية وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

إصابة 4 في انقلاب دراجة نارية بالفرافرة في الوادي الجديد

وفي ساق مختلف أصيب 4 أشخاص في حادث مروري، اليوم السبت، بمركز الفرافرة في محافظة الوادي الجديد. 

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارا من إدارة شرطة النجدة يفيد بوصول مصابين في حادث مروري لمستشفى الفرافرة المركزي. 

تبين انقلاب دراجة نارية بمدينة الفرافرة أسفر عن إصابة كل  محمد رضا عبد الودود 25 عامًا،  فرحة مصطفى جاد الرب، 13 عامًا،  أدهم محمد الجداوي 17 عامًا، صابر محمود رزق 17 عامًا بجروح وكدمات متفرقة بأنحاء الجسم. 

جرى نقل المصابين لمستشفى الفرافرة المركزي لتلقي العلاج، وتحرر محضر بالحادث وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

بسبب الطقس السيئ وانخفاض الرؤية.. المحافظات ترفع درجات الاستعداد القصوى

حالة من الطقس السيئ وانخفاض الرؤية نتيجة الرياح المحملة بالأتربة على معظم المحافظات
حيث شهد عدد من محافظات جمهورية مصر العربية حالة من سوء الأحوال الجوية والطقس السيئ، حيث هبت الرياح المحملة بالأتربة وهطلت الأمطار في محافظات أخرى مما أدى انخفاض معدل الرؤية على الطرق خاصة الطرق السريعة.


ففي محافظة الغربية سادت مساء اليوم السبت حالة من الطقس السيئ، وهبت الرياح وهطلت الأمطار على معظم أنحاء المحافظة مما أدى إلى تراكم المياه بالشوارع والميادين.
وأصدر الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية تعليماته بانتشار سيارات الإسعاف على الطرق السريعة والرئيسية تحسبًا لوقوع أي حوادث، وانتشار سيارات النظافة لسحب أي مياه راكدة تعوق الحركة المرورية.

بني سويف تطالب المواطنين عدم الخروج من منازلهم بسبب الطقس


وبمحافظة بني سويف شدد المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم على رؤساء الوحدات المحلية بالمدن والقرى بالتواصل الدائم مع غرفة عمليات المحافظة، والتعامل العاجل مع أية تداعيات ناتجة عن تقلبات الطقس التي تشهدها المحافظة "حاليا" وهي عبارة عن عاصفة محملة بالأتربة تمر بالمدن والقرى، مشددا على التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية، خاصة شركات المرافق للتعامل العاجل مع أية تداعيات قد تحدث على أعمدة الكهرباء وأية تأثيرات على محطات المياه وغيرها من المرافق.
 

وأهاب المحافظ بالمواطنين في بيان صدر عن المحافظة اليوم السبت عدم الخروج إلا في حالات الضرورة حتى انتهاء تقلبات الطقس وعودة الأمور لطبيعتها، مع ضرورة تجنب الاقتراب من أعمدة الإنارة ولوحات الإعلانات والأسقف المعدنية وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تتأثر سلبا بتلك العاصفة، وذلك حفاظا على سلامتهم.

الأقصر ترفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة تقلبات الطقس


أما محافظة الأقصر فأعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى على مستوى مراكز ومدن المحافظة لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بناء على تقرير هيئة الأرصاد الجوية وذلك حتى تحسن الأحوال الجوية.
ورفعت المحافظة درجة الاستعداد بين كافة المديريات والجهات المعنية مع حالة انعقاد مستمر لغرفة العمليات المركزية والشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بديوان عام المحافظة لتلقي أي بلاغات محتملة والتعامل الفوري مع أي أحداث طارئة.
كما أصدر محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، توجيهاته لرؤساء المراكز والمدن والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالة التقلبات الجوية خاصة على الطرق السريعة، حيث قام مجلس مركز ومدينة الزينية بالتعامل الفوري مع حالة سقوط شجرة على الطريق الزراعي الشرقي مصر أسوان وتم رفعها على الفور لانتظام حركة المرور.
كما رفعت الهيئة العامة للرعاية الصحية بالمحافظة درجة الاستعداد القصوى بالمنشآت الصحية خاصة أقسام الطوارئ والاستقبال بالمستشفيات أو الوحدات والمراكز نتيجة العاصفة الترابية القادمة من أسوان وتم التأكد أيضا من توافر مخزون الأكسجين والمستلزمات والأدوية خاصة لمرضي الربو والحساسية وتواجد جميع الطواقم الطبية وتوافر مخزون الأمصال.
وتنصح الهيئة العامة للرعاية الصحية جميع المواطنين بتوخي الحذر وعدم الخروج الا للضرورة خاصة للأطفال وكبار السن ممن يعانون من أمراض حساسية صدرية ومرضى العيون والجيوب الأنفية.

اغلاق ميناء العريش البحري بسبب سوء الأحوال الجوية


وفي العريش أغلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مساء اليوم السبت ميناء العريش البحري، وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية والظروف الجوية غير المستقرة التي تسود محافظة شمال سيناء.
وأكد مصدر مسئول بميناء العريش البحري أنه سيتم فتح الميناء عقب استقرار الأحوال وتحسن الظروف الجوية، مشيرا إلى أن الميناء ينتظر وصول عدد من السفن لتصدير المنتجات السيناوية فور تحسن الأحوال الجوية.

 

وتتعرض محافظة شمال سيناء لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وارتفاع أمواج البحر والعواصف الترابية والرياح المحملة بالأتربة والرمال الناعمة.

 

 

غرفة عمليات وأزمات لمتابعة حالة الطقس وتلقي البلاغات من المواطنين

 

وفي محافظة بورسعيد وجه المحافظ عادل الغضبان برفع درجة الاستعداد بجميع الأحياء بالمحافظة، بالتزامن مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية التي تشهدها، والتي يصاحبها عواصف ترابية على أغلب المناطق.
ووجه المحافظ بمتابعة غرفة العمليات والأزمات حالة الطقس وتلقى أي بلاغات من المواطنين والتعامل الفوري معها، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بجميع الوحدات الصحية والمستشفيات العلاجية، تحسبا لتداعيات سوء الأحوال الجوية.
 

عاصفة ترابية وسقوط أمطار.. كفر الشيخ ترفع درجة الاستعداد القصوى

وفي كفر الشيخ، تعرضت أنحاء المحافظة لعاصفة ترابية غطت سماءها وحجبت الرؤية لبعض الوقت، ثم أعقبها سقوط أمطار، وتأثرت حركة السير على الطرق وخاصة الطريق الساحلي الدولي نظرا لتطاير الرمال من التلال الرملية المنتشرة على جانب الطريق من ناحية البحر المتوسط.
وكلف المحافظ جمال نور الدين كافة رؤساء المدن والمراكز والأجهزة الحيوية رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ.

قنا: غرف العمليات تعمل على مدار 24 ساعة لتلقي بلاغات الطقس


وفي قنا.. تعرضت معظم مراكز المحافظة لموجة جديدة من الطقس السيئ والمتمثلة في نشاط الرياح الشديدة المحملة بالأتربة مع تكاثف السحب الكثيفة على مختلف أنحاء المحافظة وسقوط أمطار خفيفة علي بعض المناطق.
ورفعت الأجهزة المعنية بكافة القطاعات الخدمية داخل المحافظة درجة الاستعداد تحسبا لسقوط امطار بسبب عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وحالة الطقس السيئ التي تشهدها البلاد وتفعيل غرف العمليات بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية تعمل على مدار الـ 24 ساعة يوميا لتلقي أي بلاغات أو سقوط الأمطار وتم ربطها بشبكة اتصال بغرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة والتي تتصل بدورها بشكل مباشر مع غرف عمليات وزارة التنمية المحلية ورئاسة مجلس الوزراء.


 سحب وسقوط خفيف للأمطار في سوهاج

 

أما في سوهاج، فأعلن المحافظ طارق الفقي، رفع درجة الاستعداد بالمحافظة وجميع المديريات والهيئات والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة نظراً لحالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث شهدت المحافظة نشاطا للرياح المحملة بالأتربة مع سحب وهطول خفيف للأمطار. 
ووجه المحافظ، بتواصل الاستعدادات والطوارئ حتى انتهاء تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، من سقوط الأمطار على أغلب المحافظات ومن ضمنها محافظة الجوار "البحر الأحمر"، فضلاً عن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على شمال وجنوب الصعيد.

 

وكلف محافظ سوهاج، مديري المديريات ورؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لمواجهة تقلبات 

الطقس

، وبخاصة على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وتفعيل غرفة الأزمات الرئيسية بالمحافظة والغرف الفرعية بجميع المراكز والمدن والأحياء على مدار 24 ساعة، والتأكد من تطهير جميع مخرات السيول، وتشكيل فرق عمل للتدخل السريع تحسباً لأي تداعيات قد تنجم عن سوء الأحوال الجوية. 

 


الإسماعيلية تعلن استعدادها لأي طارئ يتعلق بسوء الطقس

وفي محافظة الإسماعيلية قال بيان صدر عن المحافظة أنها تعرضت إلى رياح اشتدت سرعتها على الطرق السريعة والدائرية، وأن الأجهزة المحلية بالإقليم مستعدة تماما لأي طارئ قد ينتج عن سرعة الرياح التي لم تؤثر حتى الآن على حركة السير بداخل الطرق بالإقليم.
ومن المقرر أن تستمر حركة الرياح مثيرة للرمال والأتربة خاصة على الطرق السريعة والصحراوية لمده يومين مع ارتفاع درجات الحرارة.
ورفعت غرفه عمليات ديوان عام محافظة الإسماعيلية استعداداتها بالتعاون مع غرف العمليات والفرعية في الأحياء والمراكز والمدن وشركة الكهرباء وشركة مياه الشرب. 
وحذرت المحافظة في بيانها المواطنين من حالة الطقس ومن التواجد بجوار الأشجار أو المنازل المتهالكة وأعمدة الإنارة لعدم تعريض حياتهم للخطر.

 

 

عاجل