رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام امتحانات الدبلومات الفنية دون شكاوى في يومها الأول

نشر
امتحانات الدبلومات
امتحانات الدبلومات الفنية

انطلقت صباح اليوم السبت امتحانات الدبلومات الفنية التحريرية في جميع الشعب والتخصصات "الزراعي والتجاري والصناعي والفندقي" بالإضافة إلى طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، انتظام امتحانات الدبلومات الفنية داخل لجان السير، مع رصد بعض المخالفات داخل اللجان وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع، مشددة على أنه تم التنبيه على الطلاب عدم اصطحاب الهواتف المحمولة داخل اللجان، مع تحرير محاضر غش لكل طالب يتم ضبط تليفون محمول بحوزته، كما حذرت الوزارة من قيام العاملين بلجان امتحانات الدبلومات الفنية باستخدام التليفون المحمول أثناء سير الامتحان على أن يتم تسليمه لأمن اللجنة، قبل بداية الامتحان، ويُستثنى من ذلك رئيس اللجنة ونائبه للتواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوى، ولصالح العمل.

وأشارت الوزارة، إلى أنه تم تهيئة الجو النفسي للطلاب والمعلمين، وبث مناخ الهدوء والطمأنينة والبعد عن كافة الأفعال التي تؤدي لإثارة مشاعر التوتر بين الطلاب الممتحنين، بما يحقق الاستقرار داخل لجان السير، مشددة على أنه تم تطبيق إجراءات مواجهة الغش داخل اللجان حيث تم تفتيش الطلاب للاستخدام العصا الإلكترونية لضبط أي مخالفات غش.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة امتحانات الدبلومات الفنية وصلت إلى اللجان في مواعيدها المحددة تحت تأمين أفراد الأمن الإداري بالإدارات والمديريات التعليمية، وتم إزالة أي إشغالات في محيط اللجان الامتحانية.

ونرصد في التقرير التالي سير امتحانات الدبلومات الفنية في بعض المحافظات

23 ألف طالب يؤدون امتحانات الدبلومات الفنية في الإسكندرية

في الإسكندرية.. قال الدكتور عربي أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية إن عدد المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية بالإسكندرية بلغ 23 ألفًا و772 طالبًا يؤدون امتحاناتهم أمام ( 77 ) لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع.


وأوضح أبوزيد في بيان اليوم السبت، أن هناك 43 لجنة للتعليم الصناعي و29 لجنة للتعليم التجاري ولجنتان للفندقي وثلاث لجان للزراعي، كما تم تجهيز 35 استراحة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية منها 24 استراحة للرجال و11 استراحة للسيدات، وذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية بمتابعة امتحانات الدبلومات الفنية، والتي انطلقت صباح اليوم السبت وتنتهي في الثامن من يونيو المقبل.


وأجرى أبوزيد جولة تفقدية صباح اليوم لمتابعة الامتحانات بمتابعة لجنة الشاطبي الميكانيكية، وذلك بحضور أمل حسان مدير عام التعليم الفني وعلا سليمان مدير عام إدارة وسط وأحمد فتحي مدير إدارة التعليم الصناعي.

تعليمات مشددة بالالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال امتحانات الدبلومات الفنية
وأصدر أبوزيد تعليمات مشددة بالالتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات وتوفير الأثاث اللازم، وحرصًـا على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب والقائمين على العملية الامتحانية يتم تعقيم جميع مقار لجان السير بصفة يومية وتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة والتنبيه على الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان باستخدام أجهزة الكشف الحراري لكل لجنة، ونشر ملصقات طرق الوقاية والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها باللجان وتوفير بيئة امتحانية ملائمة لأبنائنا الطلاب، وتشكيل غرفة عمليات بكل إدارة يترأسها مدير عام الإدارة وبعضوية لشئون الطلاب والشئون القانونية والتعليم الفني والتطوير التكنولوجي.

تعليمات لمديري عموم المديريات والإدارات التعليمية بشأن امتحانات الدبلومات الفنية


وشدد في تعليماته لمديري عموم المديرية والإدارات التعليمية ومدير عام التعليم الفني وجميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات بالمديرية بالالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين ، وشدَّد على توفير الأثاث اللازم، مؤكدًا على متابعة مدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار وتوافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الامتحانات ودليل اللجان في مكان واضح وإزالة أية معوقات والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية.


كما شدد على حظر دخول أو تجول عمال الخدمات داخل الفصول التي يُؤدَّى بها الامتحان إلا بعد موافقة رئيس اللجنة، وتحت إشراف رئيس الدور للضرورة القصوى والحالات الطارئة. 

 انتظام الامتحانات النظرية لشهادة الدبلومات الفنية في الوادي الجديد

وفي محافظة الوادي الجديد، أكد محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، انتظام الامتحانات النظرية لشهادة الدبلومات الفنية، التي انطلقت، صباح اليوم، داخل 13 لجنة موزعة على الإدارات التعليمية الخمس، يؤديها ٢٣٤٤ طالب وطالبة بالتخصصات المختلفة. 


وأوضح المهندس سيد عبد العزيز وكيل وزارة التعليم بالمحافظة، أنه جرى تجهيز اللجان لتوفير كافة سبل الراحة والخدمات اللازمة للطلاب، مع متابعة غرفة العمليات الرئيسية أعمال الامتحانات لحظيا بالمراكز، للتعامل الفوري مع أي بلاغات أو شكاوى قد ترد بما يضمن سير الامتحانات بيسر وسهولة. 
ويؤدي الامتحانات ١١٧٨ طالبا بالتعليم الصناعي، و ٨٥٥ بالتعليم الزراعي، و٣١١ بالتعليم التجاري.

تعليم الغربية يشدد عدم السماح بدخول المحمول للطلاب والملاحظين
وفى محافظة الغربية، تابع اليوم ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، سير الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية الدور الأول 2022 / 2023، وذلك من داخل غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية، حيث يؤدي اليوم طلاب الدبلومات الفنية بجميع اللجان والنوعيات والبالغ عددهم 33920 طالب وطالبة الامتحان التحريري في 117 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية العشر، وذلك برعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، والدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشئون التعليم الفني، والدكتور محمد عمارة، رئيس قطاع التعليم الفني.


وأكد وكيل الوزارة، أن غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية على تواصل دائم ومستمر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث تم الاطمئنان إلى خروج جميع خطوط السير من مركز توزيع الأسئلة إلى جميع اللجان البالغ عدده 117 لجنة في ظل الحماية الأمنية والحماية المدنية، وحتى دخول اللجان، ويستمر أعمالها حتى نهاية اليوم والاطمئنان إلى عدم وجود مشكلات خلال سير الامتحانات.


وأضاف حسن أنه تم التنبيه على جميع الطلاب بالحضور قبل بداية الامتحان بوقت مناسب للتأكد من عدم حمل أي أجهزة الكترونية أو محمول أو سماعات الكترونية، كما تم التنبيه على جميع رؤساء اللجان بتوفير المناخ المناسب لأداء الامتحانات، مع الحزم الشديد، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وعدم السماح بدخول المحمول للطلاب والملاحظين، والحفاظ على أمن وسرية اللجان خلال سير الامتحان، مؤكداً على أنه تم التنسيق مع مديريات الصحة، والأمن، والتأمين الصحي، والتموين، ومرفق الإسعاف، والمراكز والأحياء، تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، والذي أصدر توجيهاته لرؤساء المدن والأحياء بإزالة كافة الإشغالات من محيط اللجان، لتأمينها التأمين المناسب، وتقديم كامل العون مع تعليم الغربية خلال فترة سير الامتحانات، حيث تمثل الامتحانات أمن قومي.

تعليم سوهاج: لم نتلقى أي شكاوى من امتحانات الدبلومات الفنية في يومها الأول 

وفي محافظة سوهاج، تابعت غرفة العمليات المركزية بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، سير الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية والتي انطلقت اليوم بمختلف مدارس التعليم الفني بالمحافظة، والتي يؤديها 46060 طالبًا وطالبة داخل ١٢٦ لجنة.


وأكد الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، أن الامتحانات التحريرية للدبلومات الفنية في يومها الأول شهدت أجواءً ملائمة تمامًا لأداء الطلاب للامتحانات، ولم تتلقى غرفة عمليات متابعة الامتحانات أي شكاوى بخصوص أي معوقات تعوق سير أعمال الامتحانات، وتم وصول أوراق الأسئلة لجميع اللجان في المواعيد المحددة، كما أن الغرفة تواجدت منذ الصباح الباكر بكامل أعضائها، مع تواجد ضابط الشرطة المكلف بتأمين اللجنة، وطبيب من مديرية الصحة بسوهاج.
وأشار وكيل تعليم سوهاج، إلى أن إجمالي عدد لجان التعليم الفني بنوعياته المختلفة 126 لجنة، من بينهم 71 لجنة بالتعليم التجاري بإجمالي 23 ألف721 طالب، و48 لجنة بالتعليم الصناعي بإجمالي 19 ألفا و 675 طالبا، و7 لجان بالتعليم الزراعي تشمل 2664 طالبا، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية 46 ألفا و 60 طالبا وطالبة.

تعليم دمياط يشدد على الالتزام بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية
وفى محافظة دمياط، بدأ اليوم السبت، ١١ ألفا و٤١١ طالبا وطالبة، بمدارس التعليم الفني بدميـاط، امتحانات الدبلومات الفنية، للعام الدراسي ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣م موزعين على ٤٩ لجنة فى ١٠ إدارات تعليمية على مستوى المحافظة.


وأكد المهندس "علي عبدالرؤوف" وكيل وزارة التربية والتعليم بدميـاط، أنه خلال الأسبوع الماضي جرى متابعة سير الامتحانات العملية للدبلومات الفنية من خلال غرفة العمليات الرئيسية بديوان المديرية، مع متابعة الاستعدادات النهائية لعقد الامتحانات النظرية اليوم السبت، لجميع نوعيات التعليم الفنى.
وأوضح "وكيل الوزارة" أنه يؤدي اليوم طلاب الدبلومات الفنية صناعي ٧٥٨٢ طالبا وطالبة، وزراعي ٥٧٢ وتجارى ٢٦٠٢ ومزدوج ٥٤٩ وفندقي ١٠٦ طلاب وطالبة، امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية.
وأضاف أن مديرية التربية والتعليم بدمياط، انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لبدء الامتحانات من تجهيز اللجان والاستراحات ومراكز التوزيع لتكون مستعدة لاستقبال الطلاب وجميع المشاركين المنتدبين لأعمال الامتحانات، وفقا لتوجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط.


وأشار الى أنه جرى توفير وتجهيز الاستراحات الخاصة بجميع الإدارات التعليمية والبالغ عددهم ٣١ استراحة لاستقبال رؤساء اللجان والأعضاء القادمين من المحافظات الأخرى، وتزويدها بكافة سبل الراحة والوسائل المعيشية بما يليق بمكانة المعلم، مع تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير الامتحانات يوميا وغرف عمليات فرعية مماثلة بكل إدارة تعليمية للتواصل ومتابعة مسار الامتحانات وإزالة أى عقبات تعوق سير العملية الإمتحانية.


وأوضح وكيل الوزارة، أنه جرى تجهيز ٧ خطوط سير مختلفة علي مستوى المحافظة، بالتنسيق مع مديرية أمن دميـاط لتوزيع اسئلة الامتحانات النظرية، وتجهيز السيارات المخصصة لنقل الكراسات الامتحانية وتأمينها، كما تم التنسيق مع الصحة والإسعاف والتأمين الصحي والكهرباء والمياه والأمن والحماية المدنية، للمعاونة فى مجال الامتحانات.
وشدد "علي عبدالرؤوف" على ضرورة الالتزام بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، وتنفيذ تعليمات الإدارة العامة للامتحانات وعدم السماح للطلاب أو الملاحظين باصطحاب التليفون المحمول والتصدي بكل حزم لكافة صور وأشكال الغش داخل اللجان واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مع الاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج اللجان وتوفير الإضاءة والتهوية المناسبة والتواجد المستمر للطبيب أو الزائرة الصحية لمواجهة أى طوارئ وتنظيم عملية دخول وخروج الطلاب إلى اللجان وتقديم الإرشادات اللازمة لهم، لمنع التزاحم والعمل على توفير كافة الأجواء الآمنه لضمان سير الامتحانات بسهولة ويسر.

محافظ كفر الشيخ يطمئن على سير امتحانات الدبلومات الفنية
اطمأن جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على سير عملية امتحانات الدبلومات الفنية ب117 لجنة ب 13 إدارة تعليمية، والتأكد من توفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين من أعضاء اللجان، كما اطمأن على توافر كافة سبل الراحة للطلاب وتواجد المشرفين والملاحظين باللجان، وعدم تلقي غرفة العمليات بالمحافظة وغرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم، والغرف الفرعية بالإدارات التعليمية، شكاوى من الطلاب، بإشراف محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ.
كما تفقد محمد عبدالله ، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، عدداً من لجان الدبلومات الفنية، منها الرياض التجارية المشتركة التابعة لإدارة الرياض التعليمية، مشددا على عدم حيازة المحمول لكل من العاملين باللجان والطلاب ، وتوفير كل سبل الراحة للطلاب، كما تابع أعمال الامتحانات من خلال غرفة العمليات الرئيسية والتواصل بغرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية.
وقال وكيل التعليم، لم تتلق غرفة العمليات بالمديرية أي شكاوى من الطلاب أو أولياء أمورهم، ولم ترصد غرفة العمليات بالمديرية أي مخالفات، مؤكداً أنه أدى 28 ألفا و 413 طالب وطالبة، امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية بالتعليم الصناعي، ومادتي اللغة العربية والتربية الدينية بالتعليم الزراعي، ومادتي اللغة العربية والتربية الدينية بالتعليم الفندقي، ومادتي اللغة العربية والتربية الدينية بالتعليم التجاري.

عاجل