رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي: جهود مصر لإنهاء الأزمة السودانية تتكامل مع المسارات الإقليمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن جهود مصر في إنهاء الأزمة السودانية تتكامل مع مختلف المسارات الإقليمية ذات الصلة، بما فيها الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

وأوضح الرئيس السيسي، أنه يجب الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية في السودان، التي تُعد الضمانة الأساسية لحماية الدولة من خطر الانهيار.

ويشارك الرئيس السيسي، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» في قمة السلم والأمن الإفريقي، التي انعقدت لبحث الأزمة السودانية الراهنة.

حديث الرئيس السيسي عن الأزمة السودانية

الأزمة السودانية

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة العربية رقم 32، التي أقيمت في مدينة جدة السعودية، أن الأزمة السودانية تنذر بصراع طويل وتبعات كارثية على السودان والمنطقة، إذا لم يتم التعاون على احتوائها.

وأكد الرئيس السيسي: “اشتعلت أزمة جديدة في السودان الشقيق، والتي تنذر إذا لم نتعاون في احتوائها بصراع طويل وتبعات كارثية على السودان والمنطقة، كما تستمر الأزمات في ليبيا واليمن، بما يفرض تفعيل التحرك العربي المشترك، لتسوية تلك القضايا، على نحو أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى”.

 الأزمة السودانية

ضحايا الأزمة السودانية

وبدأت الأزمة السودانية في 15 أبريل الماضي، بعدما دخلت قوات الجيش السوداني، بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان في مواجهة مسلحة ضد قوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، الشهير بـ حمدتي، والتي ألقت بظلالها على الأوضاع المعيشية والاقتصادية للبلاد.

ووقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على اتفاق مبادئ، في المملكة العربية السعودية، لوقف القتال وإنهاء الأزمة السودانية، لكن الطرفين سرعان ما عادا إلى القتال من جديد، وسط اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق.

ويهدف اتفاق المبادئ التي تم التوقيع عليه إلى إنهاء الأزمة السودانية عن طريق حماية المدنيين، والسماح بعبور المساعدات الإنسانية، وسحب القتلى والجرحى من ميدان القتال.

 الأزمة السودانية

وحسب موقع “سكاي نيوز”، ذكر أحد المشاركين في جهود الوساطة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإنهاء الأزمة السودانية أن الوسطاء دفعوا الجانبين للتوقيع على إعلان المبادئ الخاص بحماية المدنيين، بهدف تخفيف التوترات، في ظل استمرار الخلاف بشأن التوصل لوقف أوسع لإطلاق النار.

ويلزم اتفاق إعلان المبادئ الجانبين بإخلاء الممتلكات العامة والخاصة، بما في ذلك المنازل التي يتهم أصحابها قوات الدعم السريع بشكل خاص باحتلالها.

في سياق ذات صلة، تنفي قوات الدعم السريع الاتهامات الموجهة إليها بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتتهم عناصر من الجيش وجماعات مسلحة أخرى، بعدم الالتزام باتفاق إعلان المبادئ.

عاجل