رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشع نورًا.. مشهد رائع لـ مكة المكرمة من الفضاء

نشر
مكة المكرمة
مكة المكرمة

وثق مقطع فيديو مشهدًا رائعًا لمدينة مكة المكرمة من من محطة الفضاء الدولية، صورته رائدة الفضاء ريانة برناوي، أظهر جمال الحرم المكي، الذي ظهر في الفيديو يشع نورًا شديدًا، مقارنة بالأماكن الأخرى المحيطة به.

مكة المكرمة

مكة المكرمة من الفضاء

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء مقطع فيديو، قالت فيه ريانة برناوي، بعد تصوير مدينة مكة المكرمة: “تحية طيبة من الفضاء الخارجي، نحن الآن نعيش حلمًا ما كنا نتخيل أن يصير حقيقة، بدعم من الحكومة، قيادتنا، أسرنا، من الجميع، الرحلة لا تمثلني أنا لوحدي، لكنها تمثل كل الوطن العربي، تمثل كل السعوديين”.

وأضافت: “الحمد لله أن جاءتنا الفرصة لأن نصل إلى محطة الفضاء الدولية، لكن لدينا طموحات أكبر وأكبر، منها المريخ، لازم نسكتشف الفضاء، هذه فرصتنا”.

وأشارت ريانة إلى أن الفضاء يجمع جميع الجنسيات، الحمد لله لأن نصل لهذه المرحلة، لافتة أنها تلقت وزميلها علي القرني تدريبًا كثيفًا دام 10 شهور.

مكة المكرمة 

ريانة برناوي تصور مكة المكرمة من الفضاء

تُعد ريانة بروناى أول رائدة فضاء سعودية تصل إلى محطة الفضاء الدولية، وتبلغ من العمر 34 عامًا، وهي باحثة في العلوم الطبية الحيوية، وفي أثناء هذه المهمة التي تستغرق أسبوعًا في محطة الفضاء الدولية، ستجرى ريانة بحوثًا تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي، وتأمل أن تكون مصدر إلهام لجميع النساء في منطقة الشرق الأوسط.

وحصلت ريانة على درجة البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، كما حصلت على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل.

موسم الحج في مكة المكرمة

وأصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية تعليمات مهمة للوافدين إلى مكة المكرمة، تزامنًا مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، وانطلاق موسم الحج، الذي يشهد توافد ملايين المسلمين على الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج.

وطالبت وزارة الحج ضيوف بيت الله الحرام، بإحضار المستندات والوثائق الرسمية الخاصة بالحاج، لسهولة استكمال إجراءات السفر، وتقليل أمتعتهم عند القدوم للحج، لتيسير الرحلة عليهم، ومعرفتهم بالأوزان والأحجام المعتمدة للأمتعة.

مكة المكرمة

وحظرت الوزارة، إنتاج أو توزيع أي مطبوعات أو مواد إلكترونية، إلا بعد موافقة وزارة الإعلام عليها، مشددة على ضرورة عدم التصوير بالكاميرات العادية أو  غيرها داخل الحرمين الشريفين.

عاجل