رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الفاتيكان يُعلن إصابة البابا فرنسيس بالحمى

نشر
 البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

قال الفاتيكان إن البابا فرنسيس (86 عاماً) ألغى مواعيده، صباح اليوم الجمعة، بسبب إصابته بالحمى.

ولم يكشف الفاتيكان برنامج البابا الأرجنتيني الذي كان محددًا لصباح الجمعة.

في أواخر مارس، أُدخل البابا فرنسيس إلى مستشفى في روما حيث بقي 3 ليال، عقب معاناته من صعوبة في التنفس، وشخّص الأطباء إصابته بالتهاب الشعب الهوائية، وقالوا إنهم عالجوه بالمضادات الحيوية.

بابا الفاتيكان يدعو طرفي الصراع في السودان لإلقاء السلاح

كما دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، الأحد الماضي، طرفي الصراع في السودان إلى إلقاء السلاح، وعبر عن حزنه إزاء أعمال العنف المستمرة في البلاد منذ أكثر من شهر.

وقال البابا للحضور في ساحة "القديس بطرس": "تشجيعاً للاتفاقات الجزئية التي تم التوصل إليها حتى الآن، أجدد مناشدتي الخالصة لإلقاء السلاح".

وأضاف: "أدعو المجتمع الدولي ألا يدخر جهداً، حتى تسود لغة الحوار، ويتم رفع المعاناة عن كاهل الناس".

وأردف البابا: "أرجوكم، دعونا لا نعتاد على الصراعات والعنف، دعونا لا نعتاد على الحرب. وعلينا أن نواصل دعم شعب أوكرانيا التي مزقتها الحرب".

«الفاتيكان» يدخل على «خط السلام» لإنهاء الحرب الأوكرانية

وقبل إصابته بالحمى كلّف البابا فرنسيس رئيس مجمع الأساقفة الإيطاليين الكاردينال ماتيو زوبي قيادة مهمة سلام لمحاولة وقف الحرب في أوكرانيا، بحسب ما أفاد الفاتيكان.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني، إن زوبي طُلبت منه "المساعدة في تخفيف التوترات في النزاع في أوكرانيا، على أمل أن يتمكن البابا من بدء مسارات سلام، وهو أمر لم يتخل عنه قطّ".

وأضاف في مذكرة "يجري حاليا درس توقيت هذه المهمة وطرائقها".

وجاء بيان الفاتيكان تزامنا مع لقاء قادة مجموعة السبع في اليابان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتجديدهم دعمهم لأوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ فبراير 2022.

وكان البابا فرنسيس قد تحدث لأول مرة عن مهمة محتملة لدى عودته من زيارة إلى المجر الشهر الماضي، وقال للصحفيين: "هناك مهمة يجري العمل عليها حاليا، لكنها لم تعلن بعد"، ولم يذكر تفاصيل أخرى.

جدير بالذكر أن زوبي البالغ من العمر 67 عاما، انتخب رئيسا للمجمع الأسقفي الإيطالي العام الماضي، وهو ينتمي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية المتخصصة في جهود الدبلوماسية والسلام.

عاجل