رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس وزراء العراق يشكل لجنة لإعادة النظر بعمل المؤسسات الأمنية

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني

أعلن رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، الجمعة، تشكيل لجنة برئاسته لإعادة النظر في عمل المؤسسات الأمنية وتوزيع واجباتها وتقديم خطة إصلاحية في هذا الصدد.

وقال السوداني لوكالة الأنباء العراقية إن "المنظومة الأمنية منذ العام 2003 لم تشهد خطوات إصلاحية، وإنما كانت هناك قرارات اتخذت لمتطلبات الوضع الأمني في حينها".

وأضاف رئيس وزراء العراق: "آن الأوان أن نعيد النظر بإصلاح المؤسسات الأمنية".

استرداد الأموال المتحصلة من الفساد 

قال رئيس هيئة النزاهة الاتحادية في العراق القاضي حيدر حنون، إن هيئة النزاهة في العراق تعمل في مسارين وهما استرداد الأموال المتحصلة من الفساد، وتقديم المتورطين للعدالة، لينالوا جزاءهم العادل بزجهم خلف القضبان.

وأشار رئيس الهيئة خلال لقائه وزير العدل الإماراتي عبد الله بن سلطان بن عواد النعيمي في أبو ظبي وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) إلى أن نجاح النزاهة في استرداد عوائد الفساد والإسراع في ذلك يمثل إسهاما في بناء دولة قوية، ويعزز ثقة المواطن بالدولة، لافتا إلى أن الأجهزة الرقابية في العراق تكثف عملها في مكافحة آفة الفساد، وإلى أن السلطتين التنفيذية والقضائية وهيئة النزاهة يمثلون مثلث مكافحة الفساد في البلد ولديهم توجه حقيقي لاستئصال براثنه من جسد الدولة.

من جانبه، أشاد وزير العدل الإماراتي بالأجهزة الرقابيّة في العراق، وسرعة إنجازها الملفات وتسليمها للدول التي يقيم فيها المدانون، مشيرًا إلى أن الجانب الإماراتي تسلم ملفات الاسترداد وهي قيد الإجراءات البروتوكولية القضائية.

وأكد النعيمي دعمه لأجهزة الدولة العراقية الساعية لمحاصرة ظاهرة الفساد والقضاء عليها، والسعي لمزيد من التعاون في هذا المجال، وهو ما تحقق بعد زيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، مشيدًا بالعلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بين العراق والإمارات، والعمل على توثيقها وتمتينها بما يصب في مصلحة البلدين.

مذكرة تفاهم بين العراق وإيران

وفي سياق آخر، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وزير النفط الإيراني جواد أوجي، وجرى خلال اللقاء بحث مجمل علاقات التعاون بين البلدين، وسبل تطويرها، وتعزيز قدرة مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

ووقع وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، ونظيره الإيراني، مذكرة تفاهم اشتملت على تنظيم أوجه التعاون لاستثمار الحقول النفطية المشتركة، الواقعة على الحدود بين البلدين، والتعاون في مجالات استخراج النفط الخام وتصفيته وتكريره، والتعاملات التكنولوجية مع الغاز المصاحب.

وتضمّنت المذكرة المبرمة بين الجانبين، تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصناعات البتروكيمياوية، وفي مجال التدريب وتأهيل الهيئات العاملة في قطّاعي النفط والغاز.

عاجل