رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس المكسيك يناشد الأمريكيين عدم التصويت لديسانتيس

نشر
حاكم فلوريدا رون
حاكم فلوريدا رون ديسانتيس

ناشد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الأمريكيين المتحدّرين من أصول إسبانية عدم التصويت لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يتنافس مع الرئيس السابق دونالد ترامب على نيل بطاقة الترشيح الجمهورية لانتخابات البيت الأبيض.

وغداة إعلان ديسانتيس ترشّحه رسمياً، قال لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصحفي اليومي: "آمل أن يستيقظ ناخبو فلوريدا المتحدرون من أصول إسبانية ولا يعطونه أيّ صوت".

وأضاف: "فليمتنعوا عن التصويت لأولئك الذين يطاردون المهاجرين وأولئك الذين لا يحترمون المهاجرين".

وخلال إعلانه ترشّحه عبر تويتر، الأربعاء، اقترح ديسانتيس "إغلاق الحدود" بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ديسانتيس يتقدم رسميًا بطلب ترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية في 2024

أعلن حاكم ولاية فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس، الأربعاء الماضي، تقدمه رسميًا بطلب ترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة في 2024.

وقدّم الجمهوري رون ديسانتيس طلباً رسمياً لمنافسة دونالد ترامب على الفوز بترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2024، على ما أظهرت مستندات أودعت لدى اللجنة الفيدرالية للانتخابات الأربعاء.

وكان من المقرر أن يطلق حاكم ولاية فلوريدا حملته الانتخابية رسمياً خلال بث مباشر على منصة تويتر مع مالكها إيلون ماسك.

ويتوقع أن تكون المعركة شرسة في مواجهة الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث بدأت الهجمات المتبادلة بينهما حتى قبل أن ينخرط ديسانتيس في المعركة، عبر تصريحات لاذعة وخلال تجمعات انتخابية.

ويتواجه المرشح الذي يختاره الحزب الجمهوري بنتيجة الانتخابات التمهيدية في يناير 2024 مع مرشح الحزب الديمقراطي.

ترشيح الحزب الجمهوري

ويعتبر المرشحان ديسانتيس وترامب، الأوفر حظاً للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، أما المرشحون الجمهوريون المعلنون الآخرون، وهم نيكي هايلي، وتيم سكوت، وآسا هاتشينسون فلا يتجاوزون إلا نادراً نسبة 5 % في استطلاعات الرأي.

وانتخب الضابط السابق في البحرية الأمريكية بشق الأنفس عام 2018، ليكون حاكماً لولاية فلوريدا، بعدما تلقّى دعم ترامب الذي كان رئيساً آنذاك، لكنه منذاك نأى بنفسه عن الرئيس السابق، وزاد من شعبيته من خلال مواقفه المحافظة على صعيد التربية أو سياسة الهجرة.

إعلان عبر "تويتر"

وكان رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك مالك منصة "تويتر"، قال الثلاثاء الماضي، لصحيفة "وول ستريت جورنال": "سأجري مقابلة مع ديسانتيس وسيتم الإعلان عن نبأ كبير"، وفي الوقت ذاته، أعاد نشر تغريدة لصحفي في قناة "فوكس نيوز" أشار فيها إلى استعداد حاكم فلوريدا لإعلان ترشحه، الأربعاء، عند الساعة 18:00 بتوقيت واشنطن.

وأجرى فريق ديسانتيس محادثات مع ماسك خلال الأسابيع الماضية، وفق ما نقلته "NBC News" عن مصدر مطلع على المناقشات، والذي قال إن "ماسك أشار خلال المحادثات إلى أنه لا يعتقد أن الرئيس السابق دونالد ترمب يمكنه العودة مجدداً إلى البيت الأبيض".

وفي السياق، قالت "NBC News" إن "شخصاً بمكانة ماسك يشارك في إطلاق حملة ديسانتيس الرئاسية سيؤثر على حتمية فرص وقوة المنافس الجمهوري ترامب".

عاجل