رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استطلاع: الذكاء الاصطناعي يمكن أن يهدد البشرية

نشر
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

أظهرت نتائج استطلاع جديد، اليوم الخميس أن غالبية الأمريكيين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون خطيرًا على البشرية.

خطر الذكاء الاصطناعي على البشرية

وأظهر استطلاع أجرته جامعة "كوينيبياك" ونشرت نتائجه صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن 54 بالمائة من الأمريكيين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيهدد البشرية، بينما أجاب 31 بالمائة أنهم يعتقدون أنه سيساعد البشرية.

وفي فئة الموظفين، أجاب 24 في المائة بأنهم قلقون للغاية أو قلقون إلى حد ما من أن الذكاء الاصطناعي قد ينتهي بهم الأمر إلى استبدال وظائفهم.

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الوظائف

في المقابل، قال 77 في المائة إنهم ليسوا قلقين للغاية أو غير قلقين على الإطلاق بشأن استبدال الذكاء الاصطناعي لوظائفهم.

وأظهر استطلاع مماثل أجرته رويترز إبسوس ونشر الأسبوع الماضي أن حوالي 6 من كل 10 أمريكيين ينظرون إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره تهديدًا للبشرية.

 

الآثار السلبية لـ الذكاء الاصطناعي

وتأتي هذه الاستطلاعات مع تزايد المخاوف بشأن الآثار السلبية المحتملة التي يمكن أن تحدثها منظمة العفو الدولية على المجتمع مع ظهور برامج جديدة لـ الذكاء الاصطناعي.

وفي السياق، كشف استطلاع رأي حول الذكاء الاصطناعي أن أكثر من نصف الأمريكيين يعتقدون خطرا على مستقبل البشرية.

وأوضح الاستطلاع، الذي أجرته رويترز إبسوس، أن معظم الأمريكيين يرون أن النمو السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد تعرض مستقبل البشرية للخطر.

قلق الأمريكيين من الذكاء الاصطناعي

ووفقا للاستطلاع، يشعر أكثر من ثلثي الأمريكيين بالقلق من التداعيات السلبية للذكاء الاصطناعي، ويرى 61 في المئة منهم أنه قد يهدد الحضارة.

وبعدما أصبح تطبيق الدردشة "شات جي بي تي"، الذي ابتكرته شركة "أوبن إيه آي" ويستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الأسرع نموا على الإطلاق ضمن التطبيقات الإلكترونية، بدأ سباق تنافس في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تسعى شركات تكنولوجيا كبيرة مثل مايكروسوفت وجوجل للتفوق على بعضها البعض في هذا المجال.

قلق المشرعون من الذكاء الاصطناعي

ويشعر المشرعون وشركات الذكاء الاصطناعي على حد سواء بالقلق.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان شهادته أمام الكونجرس الأميركي، وعبر عن خوفه من سوء الاستخدام المحتمل لهذه التكنولوجيا، وطالب بوضع تنظيمات لها.

عاجل