رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واشنطن: هجوم سيبراني مدعوم من بكين يستهدف بنى تحتية حيويّة

نشر
واشنطن: هجوم سيبراني
واشنطن: هجوم سيبراني مدعوم من بكين يستهدف بنى تحتية "حيويّة"

 أعلنت واشنطن  وعدد من حلفائها الغربيين، وشركة "مايكروسوفت"، أمس الأربعاء، أنّ "جهة فاعلة سيبرانية" مدعومة من بكين تسلّلت إلى شبكات للبنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة ، محذّرين من أنّ هجمات مماثلة قد تحدث في جميع أنحاء العالم.

وفي تحذير مشترك قالت سلطات الأمن السيبراني في الولايات المتحدة ، ودول غربية أخرى، إنّها رصدت "مجموعة من الأنشطة" مرتبطة بـ"جهة فاعلة سيبرانية تحظى برعاية الحكومة الصينية، تُعرف أيضاً باسم فولت تايفون".

من ناحيتها، قالت "مايكروسوفت" في بيان منفصل إنّ الهجوم يهدّد بإحداث "اضطرابات في البنى التحتية الحيوية للاتصالات بين الولايات المتحدة ، والمنطقة الآسيوية في الأزمات المستقبلية".

روسيا: إنكار واشنطن ضلوعها في تفجير أنابيب «السيل الشمالي» غير منطقي

أكد نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا، دميتري مدفيديف، أن إنكار واشنطن  ضلوعها في تفجير أنابيب السيل الشمالي لغاز روسيا إلى أوروبا في مياه النرويج غير منطقي.

وقال المسئول الروسي -في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الثلاثا الماضي، إن واشنطن  ملزمة بتعويض روسيا عن الأضرار الناجمة عن تفجير أنابيب "السيل الشمالي".

وأضاف: "عليهم تعويضنا بالرغم من أنه لا يزال بإمكاننا مناقشة الأدلة بهذا الصدد، حيث التحقيقات لم تنته بعد، وهذه الصفحة لم تغلق، وعلى أي حال تستمر واشنطن  بإنكار ضلوعها في التفجير متجاهلة حقيقة أن حججها ومبرراتها واهية وغير منطقية".

نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا، دميتري مدفيديف

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن نشر واشنطن  وألمانيا لنتائج تحقيقات متطابقة في قضية تفجيرات "السيل الشمالي" في ذات الوقت، دليل على وجود تلاعب متعمد في نشر معلومات بهذا الصدد.

وزارة الخارجية الروسية

ونشر الصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش، في الثامن من فبراير الماضي، تحقيقا صحفيا في حادثة تفجير خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، التي وقعت في الـ26 من سبتمبر 2022، يستند إلى معلومات استخبارية، قال إنه حصل عليها من أحد المتورطين بشكل مباشر في الإعداد لعملية التفجير.

وأشار هيرش في تحقيقه إلى أنه تم زرع عبوات ناسفة تحت خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، من قبل الولايات المتحدة، تحت غطاء تدريبات BALTOPS العسكرية، بدعم من المتخصصين النرويجيين.

من جانبه، نفى البيت الأبيض، بصورة قطعية، صحة المعلومات الواردة في التحقيق، فيما قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون: "هذه المعلومات "كذبة مفبركة وخرافية".

البيت الأبيض
عاجل