رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النائب العام يبحث مع نظيره الروسي تعزيز التعاون القضائي والقانوني

نشر
النائب العام يبحث
النائب العام يبحث مع نظيره الروسي تعزيز التعاون القضائي

استقبل النائب العام المستشار حماده الصاوي، اليوم، النائب العام الروسي في مستهل زيارته الرسمية على رأس وفد قضائي رفيع المستوى من مكتب النائب العام لروسيا الاتحادية.

وبحسب بيان صادر عن النيابة العامة، بحث النائب العام المستشار حماده الصاوي، مع نظيره الروسي إيجور كراسنوف، سبل تعزيز آليات التعاون القضائي والقانوني بين نيابتي البلدين.

موضوعات متعلقة: 
 

التعاون القضائي الدولي 

وذكرت النيابة العامة أن الزيارة تأتي استجابة لدعوة النائب العام لنظيره النائب العام لروسيا الاتحادية؛ وتفعيلا لمذكرة التفاهم المبرمة بينهما، وجدول الأعمال المكمل لها بشأن برنامج التعاون القضائي الدولي الملحق بالمذكرة، والموقع بين النيابتين في منتصف شهر يونيو الماضي. 

في سياق آخر، أمرت النيابة العامة الأربعاء الماضي بحبس سائق قتل مهندسًا بجرافة لودر في القاهرة الجديدة.

وأخطرت كانتِ النيابةُ صباحَ الِاثنينِ 15 مايو الجارِي بدهسِ سائقِ مُعدّةٍ ثقيلةٍ «لودر» مهندسًا بموقعِ بِناءٍ تحتَ الإنشاءِ، باستخدامِ جرافتِهَا، وتمَّ ضبطُ المتهمِ واللودرِ المستخدَّمِ في الجريمةِ، فباشرتِ النيابةُ العامةُ التحقيقاتِـ، استهلتْهَا بالِانتقالِ لمسرحِ الواقعَةِ لمعاينتِهِ ومناظرَةِ جُثمانِ المجنيِّ عليه، واصطحبتْ عددًا مِن شهودِ الواقعَةِ لسؤالِهِم، واستجوبتِ المتهمَ المضبوطَ الذي أقرَّ بارتكابِهِ الجريمةَ وأجرَى محاكاةً تصويريةً لكيفيةِ ارتكابِها.

وقد كان حاصلُ أقوالِ شهودِ الواقعةِ في التحقيقاتِ أنَّ المجنيَّ عليه يعملُ مهندسًا بالموقعِ، بينما المتهمُ يعملُ سائقًا به لرفعِ مخلَّفاتِ أعمالِ البناءِ باستخدامِ لودرٍ يقودُهُ، وأنَّ المتهمَ لم يكنْ يخالطْ باقي العاملينَ بالموقعِ، ولا يوجدُ أيُّ خلافاتٍ بينَهُ وبينَ أحدٍ، ولم يسبقْ رؤيةُ حوارٍ يجرِي بينَهُ وبينَ المجنيِّ عليه سلَفًا أو قُبيلَ الواقعَةِ، ولم تحدثْ أيُّ مشادَّةٍ بينَهُما حينَها، وقد تناهَى لسمعِ العاملينَ بالموقعِ صراخُ المجنيِّ عليه فأبصرُوهُ ملقًى أرضًا بجوارِ اللودرِ غارقًا في دمائِهِ وقد فارَقَ الحياةَ بعدَمَا صدمَهُ المتهمُ بجرافتِهِ عدَّةَ مرَّاتٍ متتابعَةٍ، فضبطُوهُ وأبلغُوا الشرطةَ.

وباستجوابِ المتهمِ فيما هو منسوبٌ إليه مِنِ اتهامٍ أقرَّ بقتلِهِ المجنيَّ عليه عمدًا معَ سبقِ الإصرارِ والترصدِ.

وتوصلتِ التحرياتُ إلى صحةِ الواقعةِ، والِاشتباهِ في معاناةِ المتهمِ من مرضٍ نفسيٍّ، وعلى ذلكَ فقد أمرتِ النيابةُ العامةُ بحبسِ المتهمِ احتياطيًّا على ذمةِ التحقيقاتِ، وعَرضِهِ على مصلحةِ الطبِّ الشرعيِّ لأخذِ عينةِ دماءٍ منهُ وتحليلِهَا لبيانِ مدَى تعاطيهِ لأيِّ عقاقيرَ طبيةٍ أو موادَّ مُخدِّرةٍ,.

كما قررت النيابة ندبِ مصلحةِ الطبِّ الشرعيِّ لإجراءِ الصفةِ التشريحيةِ على جثمانِ المجنيِّ عليهِ لبيانِ سبَبِ وكيفيةِ حدوثِ وَفاتِهِ، مع استمرارِ التحفظِ على اللودرِ المضبوطِ.

 

عاجل