رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة تتفقد مصنع لتدوير المخلفات بمنطقة الخناصير في شرم الشيخ

نشر
وزيرة البيئة تواصل
وزيرة البيئة تواصل تتفقد مصنع لتدوير المخلفات بشرم الشيخ

قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لمصنع تدوير المخلفات الصلبة في منطقة الخناصير بمدينة شرم الشيخ، تفقدت خلالها منظومة المعالجة والتخلص الآمن للمخلفات الحالية بالمصنع، للوقوف على الوضع الحالى لمنظومة المخلفات بالمدينة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الطاقة الاستيعابية للمصنع تبلغ ١٤٠ طن يوميًا، ويتم فرز المخلفات  وكبسها إضافة إلى عملية معالجة المخلفات الزراعية لإنتاج السماد العضوي منها، حيث يتم توريده للمشاتل والفنادق المتواجدة فى مدينة شرم الشيخ حيث يبلغ عملية الإنتاج ١٥٠ طن فى الشهر.

إعادة التدوير

وأضافت وزيرة البيئة أن عملية فرز وكبس البلاستيك والكارتون تتم بالمصنع، ويتم إعادة تدويره من خلال إحدى الشركات بالقاهرة نظرًا لطبيعة المنطقة كونها وجهة سياحية، لمنع أية أنشطة صناعية داخل مدينة شرم الشيخ.

هذا ومستهدف بعد عملية التوسعة للمصنع المقدمة إلى مجلس الوزراء ووزارة البيئة الوصول إلى ١٥٠٠ طن فى الشهر لتلبية التنمية الزراعية طبقاً للخطة الإستراتيجية لمحافظة جنوب سيناء بمدن رأس سدر والطور.

وتبلغ عملية التوسعة ٤٥ ألف متر مربع بالنسبة لكمية المخلفات الواردة للمصنع، حيث تقدر أن تبلغ نسبة الإشغال تخطى ٣٠٠ طن يومياً، كما تم الإتفاق على إنشاء خط لفرز المخلفات بطاقة تبلغ ٢٥٠ طن فى اليوم إضافة إلى الخط الحالي والبالغ ١٤٠ طن وذلك تحسبا لأي زيادة فى نسب الإشغال بالمدينة كلها.

وزيرة البيئة تواصل تتفقد مصنع لتدوير المخلفات بمنطقة الخناصير في شرم الشيخ

وتستضيف مدينة شرم الشيخ، فعاليات مؤتمر صحفى لعرض مشروعات الطاقة الشمسية بإجمالى قدرات تتعدى 40 ميجاوات.

يأتي ذلك بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وزراء الكهرباء، والسياحة والآثار، والتجارة والصناعة، والطيران المدنى، ومحافظ جنوب سيناء.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، قد أكدت العمل في إحداث تغيير في ملف البيئة وتطوير هذا القطاع منذ عام 2018 والعمل على ربطه بالاقتصاد وملف الاستثمار.

وأشارت الوزيرة، إلى وضع 4 أهداف استراتيجية لم تكن خاصة فقط بتحسين معيشة المواطن المصري والارتقاء بالخدمات، وهي جزء أصيل في رؤية مصر 2030، لكن وضعت تحديات البيئة العالمية ضمن هذه الأهداف، والتي تركز على الحد من التلوث وخفض نسب التلوث من مياه وتربة وهواء، كذلك ملف المخلفات الصلبة البلدية، إضافة إلى الترشيد في استخدام الموارد الطبيعية والاستخدام المستدام لها، والتعامل مع المشكلات الكوكبية.

عاجل