رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي النيوزيلندي يرفع سعر الفائدة 0.25% لكبح جماح التضخم

نشر
البنك المركزي النيوزيلندي
البنك المركزي النيوزيلندي

كشف البنك المركزي النيوزيلندي عن قيامه برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية، للشهر الثاني عشر على التوالي، في مسعى لكبح جماح التضخم.

معدل التضخم

وقررت  لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي قررت زيادة سعر الفائدة الرئيسي إلى 5.5%،حيث أن معدل التضخم في البلاد لا يزال مرتفعا، بالرغم من تراجعه خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 6.7%، بينما المعدل المستهدف يبلغ حوالي 2%، حسبما ذكر راديو نيوزيلندا، اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضا:
 

وجاء قرار رفع الفائدة، نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي في نيوزيلندا خلال عام 2023، بالنظر إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي، فضلا عن الآثار المستمرة لتشديد السياسة النقدية حتى الآن .. مشيرة إلى أن هذا التباطؤ في نمو الإنفاق ضروري لإعادة التضخم إلى المعدل المستهدف على المدى المتوسط.

وكان البنك المركزي النيوزيلندي فاجأ الاقتصاديين الشهر الماضي ، بفرض ارتفاع حاد في سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة ليصل سعر الفائدة القياسي إلى 5.25%.

ورفع  البنك سعر الفائدة للمرة الـ 11 الشهر الماضي على التوالي من البنك الاحتياطي النيوزيلندي حيث يحاول تهدئة التضخم ، الذي يبلغ 7.2% ، أعلى بكثير من المستوى المستهدف للبنك عند حوالي 2%.

ويشار إلى أن تلك الزيادة رفعت سعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وعن سعر الفائدة الرئيسي في نيوزيلندا الآن فهو من بين أعلى المعدلات في العالم المتقدم ، وكان معظم الاقتصاديين يتوقعون أن يفرض البنك المركزي النيوزيلندي زيادة متواضعة بمقدار ربع نقطة بعد انكماش اقتصاد البلاد في ربع ديسمبر ، وضرب إعصار مدمر في فبراير الماضي ، مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا وتسبب في أضرار بمليارات الدولارات للمنازل والبنية التحتية.

وقالت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي النيوزيلندي في بيان إن التضخم ظل مرتفعا للغاية ومستمرًا للغاية في حين أن التوظيف تجاوز الحد الأقصى المستدام ، مع انخفاض معدل البطالة,.

ونوهت بأن النشاط الاقتصادي في ربع ديسمبر كان أقل مما كان متوقعا، مضيفة انه “مع ذلك ، يستمر الطلب في تجاوز قدرة العرض للاقتصاد بشكل كبير ، وبالتالي يبقي الضغط على التضخم السنوي”.

عاجل