رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضبط 342 طن قمح محلي محظور تداوله خارج منظومة التوريد بالدقهلية

نشر
مضبوطات القمح
مضبوطات القمح

قال الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، إن الحملات التموينية المكثفة التي استهدفت مصانع الأعلاف والتجار والمدشات والمزارع السمكية والمطاحن دقيق ٧٢% بنطاق مراكز بني عبيد والجمالية وشربين والمنصورة وتمي الأمديد والمنزلة أسفرت عن ضبط 342.5 طن قمح محلي موسم حصاد 2023 تم تجميعا بدون الحصول على تصريح من مديرية التموين مخالفاً القرار الخاص بتنظيم وتداول القمح بالمحافظات. 

وقرر محافظ الدقهلية إحالة كافة المحاضر التي تم تحريرها بالمخالفات والمضبوطات للنيابة العامة لإعمال شئونها.

توريد محصول القمح

ويأتي ذلك فى اطار اهتمام الدولة بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا ومتابعة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لموسم 2023 لتوريد محصول القمح للشون والصوامع والحرص على أن يكون موسم توريد ناجح بجميع المحافظات هذا العام، وتجريم التداول للأقماح بالمخالفة للقرار رقم ٦٧ لسنة ٢٠٢٣ الخاص بتنظيم وتداول القمح.

جاءت تصريحات وقرارات محافظ الدقهلية بناء على التقرير الذي عرضه المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين في هذا الشأن وقد وجه "مختار" لوكيل وزارة التموين بضرورة متابعة تصرفات النيابة في جميع القضايا والمحاضر المحررة في هذا الشأن.

وفي ذات السياق أكد مختار على ضرورة قيام مديرية التموين بالدقهلية لتوعية التجار والمزارعين بالمشاركة الفعالة في توريد القمح لزيادة معدل التوريد من الأقماح المحلية ومساعدة الدولة في الوصول للاكتفاء الذاتي وعدم مخالفة القوانين واللوائح المنظمة لتداول القمح.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية تلقى تقريرًا من مديرية تموين الدقهلية حول جهودها لضبط الأقماح المحلية المهربة واستخدامها في الأغراض غير المسموح بها سواء في المزارع السمكية أو كأعلاف حيوانية.

وأكد سيد دايرة مدير المديرية وكيل الوزارة أنه تم ضبط ٦٠١ طن قمح محلى لدى أحد الأشخاص قبل استخدامه في الأغراض غير المسموح بها طبقًا للقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن والمنظمة لعمليات التوريد والاستخدام، وأفاد أن الكمية المضبوطة تم توريدها للصوامع وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من ارتكب ذلك.

وفي محافظة بنى سويف أكد وصفى عبد الله مدير مديرية تموين بنى سويف أنه تم ضبط ٣٠ طن قمح مهرب قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفي محافظة كفر الشيخ أكد عماد حبيب مدير مديرية تموين كفر الشيخ أنه تم ضبط ١٠ أطنان قمح محلى قبل استخدامه في الأغراض غير المخصصة للاستخدام.

وفى محافظة الغربية أكد محمد أبو هاشم مدير مديرية التموين بالمحافظة ضبط ٤٢ طن قمح محلى مهرب، موضحًا أن القمح المضبوط تم إيداعه في الصوامع وإحالة المتهمين إلى جهات التحقيق.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين والتجارة الداخلية أن وزير التموين وجه اليوم كافة مديريات التموين بتسيير حملات يومية على المزارع السمكية ومصانع الأعلاف لضبط أي أقماح محلية لضبطها.

وأشار إلى أن من يخالف القرارات الوزارية في هذا الشأن الذي يمنع استخدام القمح المحلي في المزارع السمكية أو كأعلاف سيعرض نفسه للمساءلة القانونية لأن القرارات الوزارية تحظر ذلك.

عاجل