رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سوفت بنك» تدرس دخول سوق الائتمان الخاص عبر إقراض الشركات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس مجموعة "سوفت بنك غروب" خططاً لتصبح مقرضاً في عالم الائتمان الخاص البالغة قيمته 1.5 تريليون دولار.

تحدث كبار المستثمرين في المؤسسة اليابانية إلى أطراف السوق حول الإقراض المباشر لشركات التكنولوجيا، وألمحوا إلى إمكانية توظيف ما يصل إلى مليار دولار عبر "سوف بنك إنفستمنت أدفايزرس" (SoftBank Investment Advisers)، وفق ما كشفه أشخاص على دراية بالأمر.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم نشر هوياتهم إن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة، كما أنها قد تتغير. ورفض متحدث باسم "سوفت بنك" التعليق.

تأتي هذه الخطوة في وقت أعلن الصندوق السيادي الذي يقع في أبوظبي، شركة مبادلة للاستثمار، وفريق إدارة مجموعة "فورتريس إنفستمنت غروب" (Fortress Investment Group)، أنهما اتفقا على شراء 90% من الأسهم المملوكة لمجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group Corp) اليابانية في شركة إدارة الأصول الأميركية.

بلومبرغ: "مبادلة للاستثمار" تستحوذ على معظم حصة "سوفت بنك" في "فورتريس" الأميركية

صفقات التقنية
دراسة "سوفت بنك"، أحد أكثر المستثمرين جرأة بقطاع التكنولوجيا في العالم، دخول الائتمان الخاص تُعتبر دليلاً أكبر على النمو السريع للسوق. إذ تم تمويل صفقات ديون بمليارات الدولارات لشركات مثل "زنديسك" (Zendesk) و"كوبا سوفت وير" (Coupa Software) عبر الإقراض المباشر في العام الماضي.

يقتنص المستثمرون الأثرياء فرصاً لتقديم الديون لشركات التكنولوجيا، خاصة وأن شركات البرمجيات الكبيرة تظل خاصة لفترة أطول. كما أن هناك مجالاً في السوق بعد انهيار "سيليكون فالي بنك"، الذي كان مزوداً رئيسياً للتمويل عبر الديون للشركات الناشئة قبل سقوطه.

إفلاس "سيليكون فالي" يضع "سوفت بنك" تحت المجهر

قال الأشخاص إن "سوفت بنك" تستهدف تحقيق عوائد منخفضة مكوّنة من رقمين لهذه الاستراتيجية، وهو ما يوازي تقريباً ما تستهدف معظم صناديق الإقراض المباشر تحقيقه.

عاجل