رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة تعلن زيادة المساحة المزروعة من القمح لـ3.6 مليون فدان والأرز1.7 مليون

نشر
القمح
القمح

أكد علي عبد المحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن قطاع الزراعة يلعب دورا حيويا في الاقتصاد القومي ويستهدف تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، موضحا أن الوزارة تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح الي 7٠٪؜ وكذلك رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة موازنة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للعام المالي ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

ووجه الدكتور أيمن محسب المسئول عن اللجنة الفرعية لموازنة البرامج والأداء التابعة للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ،سؤالا عن تحقيق المستهدف من موازنة البرامج والأداء في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وخطة الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومواجهة غلاء الأسعار؟

وأجاب رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة ، أنه تم التوسع في المساحة المزروعة من القمح من أجل الوصول لـ٣ ملايين و٦٠٠ ألف فدان كما أن الوزارة استهدفت زيادة المساحة المنزرعة من المحاصيل التعاقدية لتقليل الاستيراد منها.

وفيما يخص الأرز قال عبد المحسن ، أن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز وخفض المساحات المنزرعة من الأرز حتى لا يتم استهلاك مياه زائدة وتصديرها للخارج وكذلك التوسع في المحاصيل الجافة ومن ثم كانت المساحة المنزرعة مليون و٣٠٠ ألف فدان من الأرز واستهدفنا الوصول لمليون و٧٦ ألف فدان هذا العام وتم تحقيقه وهو نفس المستهدف العام المقبل في موازنة ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

عاجل