رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زكية فوزي.. الاسم الحقيقي للفنانة مها صبري صاحبة اغنية «ماتزوقيني يا ماما»

نشر
مها صبري
مها صبري

تمر اليوم ذكرى ميلاد مطربة الأفراح الفنانة "مها صبري" التي اشتهرت بأغنية "ماتزوقيني ياماما" وغيرها من الأغنيات التي جذبت المستمعين إليها، بسبب صوتها الجميل. 

مها صبري

اسم مها صبري الحقيقي زكية فوزي محمود، أما اسمها الفني مها صبري اختاره لها عبد السلام النابلسي ولدت في مثل هذا اليوم من شهر مايو عام 1932 بحي باب الشعرية بالقاهرة، تزوجت في سن صغير من رجل أكبر منها في السن كثيراً وكان يحبها ولا يرفض لها أي طلب مهما كلفه الأمر، وأنجبت منه ابنها الأول مصطفى، ولكنها انفصلت عنه بعد عامين فقط ، ثم تزوجت من تاجر ميسور الحال أنجبت منه ابنتيها نجوى، وفاتن، وانفصلت عنه وتزوجت اللواء الراحل علي شفيق.

مها صبري

عانت كثيراً بعد وفاته، بسبب بعدها عن الفن، وعلى الرغم من رحيلها، إلا أنها حاضرة في أفراحنا كل يوم، من خلال أغنية "ما تزوقيني يا ماما"، التي غنتها من ألحان بليغ حمدي، وكان لكوكب الشرق أم كلثوم فضل عليها فأخرجتها من أزمتها بعد حبس زوجها بعد ان توسطت لها لتعود مها صبري إلى الغناء والتمثيل، ولكن لا شيء يبقى كما هو. 

المشوار الفني لـ مها صبري

اكتشفتها المنتجة ماري كويني عام 1959 وقدمتها في فيلم "أحلام البنات" أمام رشدي أباظة، ومثلت وغنت في مجموعة من الأفلام منها: "عودة الحياة"، و"منتهى الفرح" مع حسن يوسف عام 1963، كما مثلت في أفلام مع حسين صدقي وإسماعيل ياسين، ومن أشهر أغانيها "ما تزوقيني يا ماما" التي غنتها في فيلم "منتهى الفرح".

مها صبري

شاركت مها صبري  المطرب ماهر العطار في البرنامج الإذاعي "أمطار الربيع"، وفي بطولة فيلم "حسن وماريكا"، ومجموعة أفلام منها: حب وحرمان، لقمة العيش، إسماعيل يس في السجن، أنا العدالة، بينما تفوقت من خلال دورها في "بين القصرين" والتي جسدت فيه شخصية راقصة بشارع محمد علي.

مها صبري

قدمت مها صبري في الدراما التلفزيونية عملاً واحداً وهو مسلسل "ناعسة" عام 1970، واختتمت حياتها الفنية في عام 1983 بفيلم "يا ما أنت كريم يا رب"، ويبلغ رصيدها الفني أكثر من 25 فيلما سينمائيا، وغنت للأطفال الأغنية الشهيرة وهي "كت كت كتاتيتو كتكوتي".

عاجل