رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في الذكرى العاشرة لرحيل «أبو تلاتة».. محطات لاتنسى في حياة شعبان حسين

نشر
الفنان شعبان حسين
الفنان شعبان حسين

من منا لا يستطيع أن يتذكر دور الفنان الراحل شعبان حسين في المسلسل الكوميدي الشهير «يوميات ونيس» في شخصية ثروت بك أبو تلاتة، المليونير في مسلسل ونيس وتمسكه برقم 3 في جميع إيفيهاته.

ويصادف اليوم الإثنين 22 مايو، ذكرى وفاة الفنان الراحل شعبان حسين العاشرة، والتي صادفت 22 مايو 2013، والمولود في 24 نوفمبر 1940 بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، تخرج في كلية الزراعة.

وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية، وتعرف هناك الفنان محمد صبحي، وزامل في المعهد عدد كبير من الفنانين، من بينهم «يسري مصطفى، لطفي لبيب، نبيل الحلفاوي، فضمه محمد صبحي لفرقته المسرحية».

وتعاون شعبان حسين ومحمد صبحي لسنوات طويلة على خشبة المسرح من خلال العديد من المسرحيات، من بينها «تخاريف، وجهة نظر، لعبة الست، سكة السلامة 2000، ماما أمريكا»، وتعاون معه في الدراما من خلال مسلسل «يوميات ونيس» بشخصية ثروت المليونير التي حققت نجاحا كبيراً.

أبدع الفنان الراحل شعبان حسين في شخصية «ثروت المليونير» في مسلسل «يوميات ونيس»، والذي اشتهر بإشارة 3 التي تأتي عقب كل جملة من كلامه.

وبدأ شعبان حسين مسيرته الفنية في الستينيات بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية، وانتقل إلى السينما والتليفزيون وشارك في أول دور له في فيلم «شلة المراهقين» عام 1973 بطولة ميرفت أمين وأحمد رمزي.

 

الفنان شعبان حسين

علاقة شعبان حسين والفنان القدير محمد صبحي

شارك الفنان شعبان حسين صديقه الفنان الكبير محمد صبحي في العديد من أعماله الفنية وعلى رأسها مسلسل «يوميات ونيس» والذي جسد فيه شخصية المليونير ثروت، ما اعتبره النقاد والجمهور نقلة في حياته الفنية.

ورغم عدم حصوله على البطولة المطلقة، لكنه يظل نجم مسرحي في المقام الأول، وأبدع في تقديم الشخصيات التي قدمها، ومن أشهرها «ثروت تلاتة»، وهو الاسم الذي رافق الفنان شعبان حسين طوال حياته الفنية، حتي أنه إذا قابل أحد معجبيه في الشارع ينادي عليه به، وإذا أراد شخص تذكير آخر بشخصية الفنان شعبان حسين يقول له «ثروت تلاتة».

وتميز الفنان شعبان حسين بكونه موهبة تمثيلية كبيرة، استقطع وقتاً كبيراً من حياته في عالم الفن المسرحي بداية من منتصف الستينيات، وانضمامه لفرقة الفنان محد صبحي، وبدأ العمل معه من خلال المسلسل الشهير، «سنبل بعد المليون».

قدم شعبان حسين الجزء الأول حتي السابع في مسلسل يوميات ونيس بطولة الفنان محمد صبحي وأبدع في رحلته المسرحية بالعديد من الأعمال من بينها، مسرحيات «تخاريف، وجهة نظر، لعبة الست، مسرحية ونيس، ماما أمريكا، سكة السلامة».

الفنان شعبان حسين

أعماله الدرامية

وشارك الفنان شعبان حسين جمهوره بالعديد من الاعمال الدرامية من بينها، «سنبل بعد المليون، أهلا أهلا بالسكان، يوميات ونيس، مشوار امرأة، فارس بلا جواد، الملك فاروق، شيخ العرب همام، بولس، الخواجة عبد القادر، شربات لوز، شمس الأنصاري، الزناتي مجاهد».

أعماله السينمائية

وقدم شعبان حسين في عالم السينما، أدوار لا تنسى في أفلام «الثأر، الطائرة المفقودة، إعدام ميت، العميل رقم 13، ناصر 56، جواز بقرار جمهوري، الرجل الغامض بسلامته، دماء على الأسفلت، سواق الأتوبيس».

الفنان شعبان حسين

واشتهر الفنان شعبان حسين إلي جانب دوره في مسلسل يوميات ونيس بشخصية «ثروت تلاتة» بشخصيته في مسلسل شيخ العرب همام بدور «بولس المسيحي» الأمين على الأموال، الشيخ عبد الرحمن في مسلسل «الخواجة عبد القادر»، شخصية صبري الحقود على زميله محمد صبحي في فيلم العميل رقم 13 وكانت آخر الأعمال التي شارك فيها شعبان حسين، مسلسل «شربات لوز» عام 2012، قبل رحيله في مثل هذا اليوم 22 مايو عام 2013 متأثراً بإصابته بأزمة قلبية.

الفنان شعبان حسين

وفاة شعبان حسين

توفي شعبان حسين نتيجة أزمة قلبية في مثل هذا اليوم 22 من شهر مايو عام 2013 عن عمر يناهز 73 عاماً بعد آخر أعماله مسلسل «فرح العمدة» في عام 2012، وشيعت جنازته من مسجد السيدة نفيسة وتم دفنه في مقابر الأسرة ببنها، وتلقت أسرته العزاء بمسجد «أسد بن الفرات» بمنطقة الدقي وسط مشاركة زملائه من الوسط الفني وكان من أوائل الحضور وتلقي العزاء فيه الفنان يحيي الفخراني الذي شاركه في آخر عمل فني له وهو مسلسل «شيخ العرب همام».

ولفت نظر الحاضرين في جنازة الفنان شعبان حسين غياب صديقه ورفيق كفاحه الفنان محمد صبحي ما عرضه لهجوم كبير من قبل الكثيرين.

الفنان شعبان حسين ونجله الراحل محمد

 وبرر صبحي سبب غيابه، وقتها وفقاً لبعض التقارير الطبية التي أفادت أنه كان يعاني من أزمة صحية أثناء وفاة صديقه شعبان حسين نتيجة لحزنه الشديد على فراقه، وهو السبب الحقيقي وراء عدم حضوره الجنازة.

وكان الفنان شعبان حسين رحل عن عالمنا بعد رحيل نجله الكاتب الشاب محمد شعبان حسين عن عمر يناهز الـ 35 عاماً بعد إصابته بـ نوبة قلبية مفاجئة تسببت في حزن المجتمع الفني.

عاجل