رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع بين «بايدن» و«مكارثى» غدًا لمواصلة مناقشات سقف الدين الأمريكى

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي المنتمي للحزب الجمهوري اليوم الأحد، إنه سيلتقي غدا الاثنين بالرئيس جو بايدن لمواصلة مفاوضات رفع سقف الدين وذلك عقب ما وصفها بأنها مكالمة "مثمرة" أجراها مع الرئيس اليوم الأحد وهو في طريقه للعودة لواشنطن.

وأضاف مكارثي، وهو أيضا زعيم الجمهوريين في المجلس، للصحفيين بعد المكالمة أن هناك مناقشات إيجابية لحل الأزمة وأن محادثات على مستوى الخبراء ستستأنف في وقت لاحق اليوم الأحد في مبنى الكابيتول.

وعبر بايدن في وقت سابق عن استعداده لخفض الإنفاق مع إدخال تعديلات ضريبية للتوصل إلى اتفاق لكنه وصف أحدث عرض تقدم به الجمهوريون في محادثات رفع سقف الدين الحكومي بأنه "غير مقبول".

ولم يصدر عن البيت الأبيض بعد تعليق على المكالمة التي دارت بين بايدن ومكارثي.

وقبل مغادرة مدينة هيروشيما اليابانية بعد مشاركته في اجتماع لزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، ألمح بايدن إلى أن بعض الجمهوريين في الكونجرس على استعداد لرؤية الولايات المتحدة تتخلف عن سداد ديونها حتى تتسبب النتائج الكارثية في عدم فوز رئيس من الحزب الديمقراطي بفترة رئاسة ثانية في انتخابات العام المقبل.

ولم يتبق سوى أقل من أسبوعين على موعد الأول من يونيو حزيران الذي حذرت وزارة الخزانة الأمريكية من أن الحكومة الاتحادية قد تكون غير قادرة بحلوله على سداد جميع ديونها. وقد يؤدي ذلك إلى تخلف عن سداد الدين من شأنه أن يتسبب في حدوث فوضى في الأسواق المالية وارتفاع أسعار الفائدة.

وقال بايدن قبل أن يتجه عائدا لواشنطن "ببساطة وبكل وضوح، الكثير مما اقترحوه بالفعل غير مقبول... حان الوقت ليقبل الجمهوريون أنه لن يكون هناك اتفاق بين الحزبين بناء فقط على شروطهم الحزبية وحدها. عليهم أيضا أن يبدوا مرونة".

وتصاعدت حدة المحادثات في اليومين الماضيين. وقال مفاوضون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إن الاجتماعات التي جرت في مبنى الكونجرس يوم الجمعة لم تحرز أي تقدم وإن الجانبين لم يلتقيا أمس السبت.

وبدلا من ذلك، وصف كل جانب موقف الطرف الآخر بأنها متشدد.

وألمح بايدن إلى إمكانية اللجوء للتعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة لرفع سقف الدين دون موافقة الكونجرس لكن لم يتضح بعد ما إذا كان هناك وقت كاف لمحاولة استخدام هذه الخطة القانونية التي لم تختبر من قبل لتجنب تخلف البلاد عن السداد.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اليوم الأحد في برنامج (مييت ذا بريس) أو "واجه الصحافة" الذي تبثه شبكة (إن.بي.سي) إن الأول من يونيو حزيران لا يزال "موعدا نهائيا حتميا" لا رجعة فيه لرفع سقف الدين الاتحادي، في ظل الاحتمالات الضعيفة بأن تجمع الحكومة عوائد كافية تمكنها الوفاء بالتزاماتها حتى 15 يونيو، موعد استحقاق مزيد من الإيرادات الضريبية.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن الجمهوريين اقترحوا زيادة الإنفاق الدفاعي مع خفض الإنفاق العام.

وأضاف أن إدارة بايدن اقترحت الإبقاء على الإنفاق التقديري غير الدفاعي ثابتا للعام المقبل.

وتتأثر الأسواق بمخاوف تخلف الولايات المتحدة عن السداد. 

واضطرت الولايات المتحدة إلى رفع أسعار الفائدة لمستويات قياسية في طرح قامت به مؤخرا للسندات وتأثرت الأسهم الأمريكية يوم الجمعة بسبب القلق من عدم التوصل لاتفاق.

عاجل