رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توريد 72.5٪ من محصول القمح المستهدف القمح المحلي في الإسماعيلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية اليوم، أن إجمالي كميات القمح الموردة منذ بداية موسم حصاد القمح وحتى صباح اليوم الأحد، بلغت  ٣٥ ألفًا و٩٢١ طن من القمح المحلي، والتي تم توريدها إلى مراكز التجميع داخل المحافظة بصوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان، وكذلك خارج المحافظة بمراكز تجميع شركة مطاحن شرق الدلتا والصوامع الملحقة والمعدنية ومركز تجميع الحمد.

وأوضح مدير مديرية التموين بالإسماعيلية خلال بيان، أن استلام الأقماح المحلية خلال موسم ٢٠٢٣ الحالي يتم  متابعته من اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة، محافظ الإسماعيلية، على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، لافتًا إلى تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية لمتابعة تلك مراكز التوريد خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أي مشكلات قد تواجه بعضها وفقًا لتوجيهات المحافظ.

ومن جانبه أوضح المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالي المساحة المزورعة بمحصول القمح لهذا الموسم بمراكز المحافظة تبلغ ٣٣ ألف و٢٧ فدان و١٣ قيراط.

مضيفًا أن المساحة التي تم حصادها منذ بداية موسم حصاد القمح ٢٠٢٣ وحتى الآن تبلغ ٣٠ ألف فدان حيث تم توريد ٣٥ ألف و٩٢١ طن و٣٨٢ كيلو من القمح المحلي، منهم ٢٨٧٥٨ طن و٤١٦ ك كمية موردة داخل المحافظة، و٧١٦٢ طن و ٩٦٦ ك كمية موردة خارج المحافظة، بنسبة توريد إجمالية وصلت إلى ٧٢.٥ ٪ .

وتم توريدها إلى صوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان، وكذلك لمراكز تجميع شركة مطاحن شرق الدلتا والصوامع الملحقة والمعدنية ومركز تجميع الحمد.

وأكد "بشارة" على ضرورة استمرار تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد القمح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشُّون والصوامع، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أيَّة كميات من القموح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.

ووجَّه "بشارة" رؤساء المراكز والمدن واللجان المُشَّكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرَّتها وزارة التموين بشأن توريد القموح، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد القموح.

ومن الجدير ذكره، أن مجلس الوزراء كان قد وافق على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم ٢٠٢٣، ليصبح سعر توريد الإردب ١٥٠٠ جنيهًا بدلًا من سعر ١٢٥٠ جنيهًا وقد لقى هذا القرار رضاء مزارعي القمح بالإسماعيلية.

عاجل