رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مجلس النواب يؤكد اعتزاز مصر بهويتها الإفريقية الراسخة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفي جبالي، اعتزاز مصر بهويتها الإفريقية الراسخة في وجدانها، وذلك بالتزامن مع ذكرى مرور ستين عاماً على إنشاء مُنظمة الوحدة الإفريقية، والتي نستمد منها جميعاً روح التحدي والمثابرة والنضال المُشترك للشعوب الإفريقية، من أجل وضع القارة على طريق الاستقلال والوحدة والتنمية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس النواب بسفراء الدول الإفريقية المُعتمدين لدى مصر في إطار احتفال الدولة المصرية ومؤسساتها بيوم إفريقيا، فضلاً عن مُمثلي عدد من المؤسسات الإفريقية، وذلك بحضور أمين عام مجلس النواب المستشار أحمد مناع، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائب كريم درويش، ومساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية السفير صلاح عبدالصادق.

وفي مستهل اللقاء، نقل المستشار الدكتور حنفي جبالي تحيات الشعب المصري لسفراء الدول الإفريقية الشقيقة، مؤكدا أن وحدة دول القارة والتعاون فيما بينها هو الأساس للتغلب على أي تحديات تواجهها، لاسيما في عالم اليوم الذي يسوده الاستقطاب والتوترات الجيوسياسية، وما تعانيه القارة نتيجة لذلك من أزمات مُتعددة ومتلاحقة، كما أكد التزام مصر الراسخ ببذل كافة الجهود لتحقيق المصلحة الإفريقية ودعم الدول الإفريقية والدفاع عن القضايا والمصالح الإفريقية على المسارين الثنائي ومُتعدد الأطراف.

واستعرض رئيس مجلس النواب جهود مصر في تعزيز السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، مُجدداً عهد مصر الدائم تجاه مواصلة العمل مع الأشقاء الأفارقة؛ للارتقاء بدور الاتحاد الإفريقي في مجابهة التحديات الراهنة غير المسبوقة، والوفاء بتطلعات الشعوب الإفريقية في مُستقبل أفضل.

من جانبهم عبر عدد من السفراء الأفارقة في مصر عن خالص امتنانهم وتقديرهم لهذا اللقاء، مؤكداً على الضرورة المُلحة للاستماع للشعوب الإفريقية والمُساهمة في تقوية علاقات الصداقة والتعاون بين البلدان الإفريقية، ومُشدداً على الدور البناء الذي تقوم به الدبلوماسية البرلمانية في هذا الصدد.

وأشاد عميد السفراء الأفارقة بمصر، بالدعم الذي تقدمه مصر للشعب السوداني في الأزمة الحالية ودورها في إجلاء الرعايا من السودان، وكذا الدور الكبير الذي تقوم به مصر من أجل أن يستمع العالم لأجندة إفريقيا في قمة المناخ الأخيرة، الذي استضافتها مدينة شرم الشيخ.

عاجل