رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الضرائب»: منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور تهدف لتسهيل الإجراءات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال رئيس مصلحة الضرائب مختار توفيق إن تنفيذ منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، يأتي انطلاقًا من إستراتيجية الحكومة ووزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة.

وأضاف توفيق، في بيان اليوم، أنه وفقًا لقرار وزير المالية رقم (175) لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثانية للمنظومة، تم إلزام (100) جهة/ شركة بتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 مايو (كمرحلة فرعية أولى)، وسيتم إلزام (200) جهة/ شركة بتطبيق المنظومة اعتبارًا من 15 يونيو المقبل، (كمرحلة فرعية ثانية). 

وأشار إلى قيام المصلحة بنشر كل من دليل الموظف لاستخراج قسيمة الراتب الشهري الخاصة به، ودليل المستخدم النهائي لعملية إدراج حسابات الممولين على منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات والأجور من خلال بوابة مصلحة الضرائب، على الموقع الإلكتروني للمصلحة.
وأوضح أن الاطلاع على هذه الأدلة من خلال الدخول على دليلك للتعامل مع منظومة توحيد احتساب ضريبة المرتبات والأجور على الرابط التالي
https://www.eta.gov.eg/ar/content/payroll-services .
ولفت إلى أن منظومة مشروع لتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، تهدف إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة . 
ونوه بأن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة (الموظفون، أصحاب الأعمال، مصلحة الضرائب، التأمينات الإجتماعية، التأمين الصحي)، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة والتأكيد على صحة النتائج، وأشار إلى أن مصلحة الضرائب تقوم بتقديم الدعم الفني اللازم وكافة وسائل المساعدة للشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة لمساعدتها في التكامل معها بكل سهولة ويسر.
كان مركز الاتصالات المتكامل يتلقى الاستفسارات على 16395، وللإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي، يرجى الاتصال على الخط الساخن 16189 من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة عصرا عدا يومي الجمعة والسبت.

عاجل