رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمة «المصرية-العمانية» تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدرت القمة المصرية ــ العمانية التي ستعقد في القاهرة، اليوم الأحد، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسلطان العماني هيثم بن طارق، في قصر الاتحادية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم.

فتحت عنوان "قمة مصرية عمانية بالقاهرة اليوم" قالت صحيفة الأهرام، يستقبل الرئيس عبد الفـتاح السيسي، اليوم السلطان هيثم بن طارق، سلطان سلطنة عُمان، في قصر الاتحادية، وذلك في أول زيارة له لمصر، لبحث دفع سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصة المجال الاقتصادي في ظل العلاقات التاريخية والقوية الممتدة بين البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان هيثم بن طارق، لبحث رفع مستويات التعاون بين البلدين، فضلا عن التنسيق المشترك فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واقتصاديا، وتحت عنوان "إجراءات الحكومة والمركزي دفعت الدولار للانخفاض في السوق الموازية"، قالت صحيفة الأهرام، اتجه سعر الدولار للانخفاض مقابل الجنيه في السوق الموازية «السوداء» انعكاسا لمجموعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي المصري للسيطرة على التعاملات غير الرسمية المدفوعة بالمبالغة واستغلال الظروف ونشر الشائعات لتحقيق مكاسب على حساب العملة الوطنية والمصلحة العامة.

وأوضحت الصحيفة، أن السيطرة على السوق الموازية جاءت من خلال عدة إجراءات اتخذتها الحكومة وآخرها قرار رئيس الوزراء بإلغاء الجمارك على واردات الركاب القادمين لمصر ليساهم في تهدئة أسعار الذهب المرتبطة بالسعر العالمي للدولار والسعر في السوق الموازية، كما جاءت تصريحات رئيس الوزراء الأخيرة عن قدرة الدولة على سداد الديون والأخبار عن صفقات جديدة وضخ مزيد من العملة الأجنبية في السوق لتهدئ من سخونة التعاملات في السوق الموازية وتعيد الثقة في العملة الوطنية.

ومازلنا في الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان/ تيسيرات وحوافز لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لقطاع الطاقة/، نقلت صحيفة/الجمهورية/، عن الــدكــتــور مـصـطـفـى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تأكيده على ما يحظى به قطاع الطاقة من اهتمام ، مشيرًا إلى مـا تتيحه الدولة المصرية من تيسيرات وحوافز لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع الواعد، وتعظيمًا لما نمتلكه من مقومات وإمكانات.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء أمس، مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

وأشارت إلى أنه خلال اللقاء، استعرض الدكتور محمد شاكر، جهود الـوزارة في جذب المزيد من الاستثمارات لقطاع الطاقة، وسبل تعظيم أوجه مشاركة القطاع الخاص المحلى والأجنبى فيما تتم إقامته وتنفيذه من مشروعات، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وسياسيا وتحت عنوان/ اليوم..الحوار الوطني يناقش قضايا المحليات والأحزاب/، قالت صحيفة/الجمهورية/، تنطلق اليوم ثاني جلسات المحور السياسي للحوار الوطني ومن المقرر أن يتم عقد أربع جلسات للجنتى الأحزاب السياسية والمحليات وذلك بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

وأوضحت الصحيفة، أن لجنة المحليات تناقش على مـدار جلستين قضية "قـانـون المجالس الشعبية المحلية" كما تناقش لجنة الأحزاب السياسية جميع قضايا اللجنة التى تضم قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها وتشكيل واختصاصاتها، بالإضافة إلى قضية "الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب".

وتحت عنوان/ "التعليم" تعتمد "البوكليت" في الشهادة الإعدادية/، قالت صحيفة/المصري اليوم/، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني اعتماد نظام "البوكليت" في امتحانات الشهادة الإعدادية حرصا على عدم تداول ورق الأسئلة، ضمن عدد من الإجراءات المنظمة للامتحانات التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل حفاظا على حقوق الطلاب.

وأوضحت الصحيفة، أن قرار الوزارة، تضمنت أن يحوي ظرف أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية 20 ورقة أسئلة، ويُفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية، ويُمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة إجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ مصر تشارك في "بينالي فينيسيا" بمشروعات حول نهر النيل/، قالت صحيفة /المصري اليوم/، بــ"صوت نهر النيل وقارب صغير يرمز لحكاية المصريين مع النيل منذ قديم الأزل، وخريطة تفاعلية تضم اللوحات التي تعبر عن عمل الجمعيات الإفريقية والأوروبية في النهوض بنهر النيل، والقضاء على الصراعات القائمة عليه" جاءت الفكرة المقدمة من مصر بعنوان" معمل المستقبل" المشاركة في "بينالي فينيسيا الدولي للعمارة" في دورته الــ 18 الذي بدأ أمس ويستمر حتى 26 مايو الجاري.

وأوضحت الصحيفة، أن معرض بينالي فينيسيا للعمارة يعد المعرض الأشهر على المستوى الدولي وهو واحد من أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة المعاصرة، وتتنافس الدول المشاركة في إظهار أفضل ما ليدها من أعمال معمارية، بحيث يخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركة.

عاجل