رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تايوان والولايات المتحدة تضعان اللمسات الأخيرة على مبادرة تجارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتمت تايوان والولايات المتحدة مفاوضات المرحلة الأولى من "المبادرة الأمريكية التايوانية لتجارة القرن الحادي والعشرين" والتي من المتوقع أن يوقعها الجانبان في الأسابيع المقبلة.

وذكر مكتب المفاوضات التجارية التايوانية اليوم الجمعة -وفق ما نقلته وكالة الأنباء المركزية التايوانية- أن المفاوضات أطلق عليها رسميًا اسم "الاتفاقية الأولى" بموجب المبادرة، ويتألف نصها من ثمانية فصول وأكثر من 80 مادة وتوصف بالاتفاقية التجارية الأكثر تفصيلاً الموقعة بين تايوان والولايات المتحدة منذ عام 1979 عندما قطعت العلاقات الثنائية الرسمية.

ووصف المكتب الوثيقة بأنها علامة فارقة ستكون بمثابة "لبنة" حاسمة في الجهود المبذولة للتفاوض بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وتظهر أن نظام التجارة التايواني يفي بالمعايير الدولية العالية.

وعلى عكس الاتفاقيات التجارية القياسية، لم تغط هذه الاتفاقية الأولية التخفيضات الجمركية أو الإعفاءات، وبدلاً من ذلك، حددت الممارسات والإجراءات المتعلقة بمجموعة من الموضوعات التي تهدف إلى تبسيط وتعزيز العلاقات التجارية.

وكانت المجالات التي تم تناولها هي الجمارك وتيسير التجارة والممارسات التنظيمية والتنظيم المحلي للخدمات وممارسات مكافحة الفساد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وبموجب الاتفاق الجديد، التزم الجانبان بالعمل على تسهيل التجارة الثنائية وتدفقات الاستثمار وتحسين الممارسات التنظيمية وتعزيز تدابير مكافحة الفساد وتقليل الإجراءات غير الضرورية على الحدود، كما أنه يؤسس أساسًا للتصدي للتحديات والفرص التجارية والاستثمارية بمرور الوقت.

عاجل