رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجموعة السبع تجدد دعمها لجهود وكالة الطاقة الذرية لتعزيز السلامة النووية بأوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى اليوم الجمعة عن دعمها لـ"جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز السلامة النووية وتطبيق الضمانات على المواد والمرافق النووية في أوكرانيا، ولا سيما فيما يتعلق بمحطة زاباوريجيا".

وذكر بيان لقمة مجموعة السبع بشأن أوكرانيا - وفقا لوكالة آكي الإيطالية - جاء فيه "نعرب عن قلقنا البالغ إزاء استيلاء روسيا على محطة الطاقة النووية زاباوريجيا وعسكرتها بشكل غير مسؤول".

وجددت القمة التي تعقد في (هيروشيما) باليابان، التأكيد على دعم الركائز السبع التي لا غنى عنها للأمان النووي والسلامة النووية، التي وضعها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وشددت على أهمية ضمان وتعزيز سلامة وأمن المنشآت النووية تحت جميع الظروف.

كان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل جروسي قد شدد على أن الأولوية القصوى تتمثل في تجنب وقوع حادث نووي يؤدي إلى عواقب إشعاعية خطيرة في محطة زاباوروجيا التي تعرضت للقصف عدة مرات في سياق الحرب في أوكرانيا.

وفي كلمته أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا مارس الماضي، قال المدير العام للوكالة إنه لم يتمكن بعد من التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة أمن وأمان نووي حول محطة الطاقة النووية، لكنه أكد أن جهوده لتأمين ذلك لن تتوقف.

كما تساءل جروسي عن الجدية بشأن السلامة والأمن النوويين إذا لم يتم إنشاء منطقة حماية وسلامة نووية حول المحطة النووية الموجودة في منطقة قتال نشط.

عاجل