رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الفاو» تناشد جمع 247 مليون دولار لدول الجنوب الإفريقي المتضررة مناخيًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" نداءً عاجلاً لتقديم المساعدة للجنوب الإفريقي وجمع 247 مليون دولار أمريكي لدعم 2.5 مليون من الأشخاص الأكثر ضعفًا في مالاوي ومدغشقر وموزمبيق وزامبيا الذين تضرروا من الصدمات المناخية.

وذكرت "الفاو" في بيان أن دول الجنوب الإفريقي تعرضت لسلسلة من الكوارث المناخية منذ بداية العام والتي قلبت حياة الملايين من الناس رأساً على عقب.

وأشارت إلى أنه بين شهري يناير ومارس الماضيين، ضرب إعصار "فريدي" المداري - وهو أكثر الأعاصير نشاطاً على الإطلاق - والعاصفة الاستوائية "تشينيسو" مالاوي ومدغشقر وموزمبيق، وفي الوقت نفسه، تعرضت زامبيا لعواصف مدمرة وأمطار غزيرة أدت إلى فيضانات شديدة.

وأوضحت أن البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية "الضعيفة"، ومعدات مصايد الأسماك والثروة الحيوانية ومئات الآلاف من الهكتارات من المحاصيل، انهارت تماماً، كما أدت الفيضانات إلى تفشي الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، وبشكل عام، تأثر ما يقرب من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء المنطقة.

من جانبه، قال باتريس تالا، منسق الفاو لدول الجنوب الإفريقي: "لقد تعرض الأمن الغذائي وسبل العيش في المنطقة لخطر شديد، هناك حاجة إلى استجابة طارئة موسعة ومستدامة لاستئناف الحياة".

وطالب بجمع 247 مليون دولار أمريكي لدعم 2.5 مليون من الأشخاص الأكثر ضعفاً في مالاوي ومدغشقر وموزمبيق وزامبيا الذين تضرروا من هذه الصدمات المناخية فيما يركز الدعم على استعادة الإنتاج الزراعي والسمكي والحيواني، إلى جانب إجراء تقييمات وتحليلات للاحتياجات لدعمها.

عاجل