رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية المجرية تعلن استعدادها لتوفير منصة للمفاوضات بين موسكو وكييف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، عن ترحيب بلاده الشديد بخطة التسوية الصينية للأزمة الأوكرانية واستعدادها لتوفير منصة للمفاوضات بين موسكو وكييف.

وقال الوزير المجري ـ في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي الثاني "الاتحاد الأوروبي -آسيا الوسطى" في مدينة ألما آتا كبرى مدن كازاخستان ـ "نحن نؤيد الخطة الصينية للسلام لأن من خلالها يمكن إيجاد مفهوم معين على أساسه التوجه إلى المفاوضات المباشرة بين موسكو وكييف".

وأشار سيارتو ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة ـ إلى الجهود المبذولة من قبل بلاده منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في إطار التوصل إلى تسوية سلمية بين البلدين، مؤكدا استعداد المجر لتوفير المكان المناسب لإجراء محادثات سلام بين موسكو وكييف في أي وقت. 

وشدد سيارتو على أن بلاده تقع على حدود أوكرانيا، و"تدفع ثمنا باهظا" بسبب هذا النزاع، داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة تكثيف الجهود نحو تحقيق السلام في العالم. 

يذكر أنه في أواخر فبراير، أصدرت الصين خارطة طريق من 12 نقطة لإنهاء الصراع في أوكرانيا، وحثت موسكو وكييف على استئناف الحوار "في أقرب وقت ممكن" كما أعربت عن دعمها لأي جهود لصنع السلام.