رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشاركة الرئيس السيسي في القمة العربية بجدة تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدرت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الدورة الـ٣٢ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة.

فتحت عنوان السيسي يشارك في القمة العربية الـ«٣٢» بجدة اليوم، قالت صحيفة الأهرام، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة فى الدورة الـ٣٢ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتى تُعقد بمدينة جدة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قوله، إن مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتى فى إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، واستمرارًا لدور مصر فى تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك، وتوحيد الصف، لصالح الشعوب العربية كافة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن قمة جدة تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعى الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، وخاصةً فى ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولى والإقليمى.

وأوضح السفير أحمد فهمى، أن الرئيس سيؤكد فى كلمته اليوم أمام القمة العربية أن جوهر الخروج من الأزمات التى تعانى منها المنطقة هو دعم الدولة الوطنية ومؤسساتها باعتبارها من مكتسبات الشعوب، مشيرا إلى أن تجريف المؤسسات الوطنية سيؤدى إلى ضياع مقدرات الشعوب التى تحميها وتصونها الدولة الوطنية.

وقال، إن الرئيس سيؤكد خلال كلمته توحيد الصف العربى ورغبة مصر الصادقة فى دعم مساعى تحقيق التكامل بين الدول العربية وجهودها وقدراتها وإمكاناتها، بالتوازى مع المسار الدولى بشقه الجيوسياسى المتمثل فى الأزمات الدولية، حيث تعانى مصر والمنطقة من التوتر والمنافسة بين الغرب من ناحية وروسيا والصين من ناحية أخرى سواء اقتصاديا أو تكنولوجيا أو سياسيا أو عسكريا بما يخلق تهديدا لدول المنطقة.

وفي موضوع أخر، وتحت عنوان مطالب بوضع خطة عاجلة لإستراتيجية دعم الهوية الوطنية، قالت صحيفة الأهرام، دعا المشاركون فى الجلسة الأولى من الجلسات النقاشية الخاصة بلجنة الثقافة والهوية الوطنية، والتى عقدت أمس بالمحور الاجتماعى للحوار الوطنى، والتى عقدت تحت عنوان «الهوية الوطنية»، إلى استحداث هيئة وطنية لتطوير الشخصية المصرية يشكلها الرئيس وتتكون من 14 عضوًا من الخبراء فى المجالات المختلفة يكون دورها رصد وتحليل ومعالجة كافة الظواهر السلبية، ووضع خطة لتطوير الإيجابيات فى الشخصية المصرية، واستغلال التعليم والرياضة والثقافة فى تطوير الشخصية المصرية، والتعريف بكيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى بشكل صحيح.

وأوضحت الصحيفة، أن ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطنى، أكد أن لجنة الثقافة والهوية الوطنية، تتناول قضايا المؤسسات والسياسات الثقافية بكل فاعلية وعدالة، مشيرا إلى أن الصناعات الثقافية تتناول دراما السينما والمسرح، والنشر والترجمة والموسيقى، كما تتناول حرية دعم وتشجيع الإبداع وحريته.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان تعظيم الاستفادة من الأصول.. لتحقيق العوائد الاقتصادية قالت الصحيفة: تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، مشروع تنمية وتطوير المنطقة الاستثمارية بالصف داخل نطاق المنطقة الحرة التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة واستمع إلى شرح من حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حول المخطط العام لمشروع تنمية وتطوير هذه المنطقة الاستثمارية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولي أكد أهمية تعظيم الاستفادة من الأصول الموجودة فى المنطقة واستغلال مكوناتها على النحو الأمثل بإجراءات سريعة تحقق عائدا اقتصاديا من خلال أنشطة متكاملة تشمل تنفيذ مجمع للحرف اليدوية ومنتجع للجذب السياحي.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وتحت عنوان مصر تدين اقتحام المسجد الأقصى فيما تسمى "مسيرة الأعلام" قالت صحيفة الجمهورية، أدانت مصر اقتحام عدد من المسئولين الحكوميين والبرلمانيين الإسرائيليين ومجموعات من المستوطنين لباحات المسجد الأقصى الشريف فى إطار ما يسمى بمسيرة الأعـلام، وما صاحب ذلك من أعمال استفزازية وممارسات تهدف إلى التضييق على المصلين واستثارة مشاعر عموم الشعب الفلسطيني.

وأوضحت الصحيفة، أن مصر أكدت- فى بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس- على ما يمثله ذلك من تصعيد غير مسئول يؤجج المشاعر ويزيد من التوتر والاحتقان القائم فى الأراضي المحتلة، مطالبة بضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، والـذى يعد فيه المسجد الأقصى وقفًا إسلاميًا خالصًا، مشددة على أن القدس الشرقية هى جزء لا يتجزأ من الأراضى الفلسطينية المحتلة فى يونيو 1967 بالمخالفة لقواعد القانون الدولى ومقررات الشرعية الدولية التي لا تعترف بضم الأراضي بالقوة.

عاجل