رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا وجورجيا تستأنفان الرحلات الجوية اليوم بعد توقف دام 4 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستأنف روسيا وجورجيا، اليوم الجمعة، رحلات الطيران بين البلدين التي تم تعليقها منذ عام 2019، وسيتم تنفيذ الرحلات من موسكو إلى عاصمة جورجيا تبليسى يوميًا على متن طائرات روسية من طراز SSJ100، وستتم الرحلات من مطار "فنوكوفو" في موسكو.

وذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية أن شركة الطيران الجورجية ستستأنف رحلاتها إلى موسكو ابتداءً من 20 مايو الجاري، من تبليسي إلى مطار "فنوكوفو" الروسى على متن طائرات بوينج 737.

وكانت روسيا قد فرضت نظام التأشيرة على جورجيا منذ ديسمبر عام 2000، كإجراء أمني احترازي لمنع المسلحين من دخول أراضيها، والتي قالت إن العديد منهم يختبئون في جورجيا، وكرد فعل، فرضت جورجيا أيضًا نظام التأشيرة على المواطنين الروس.

ومنذ عام 2008، لا توجد علاقات دبلوماسية بين روسيا وجورجيا فيما تأزمت العلاقات الجورجية الروسية أكثر بعد احتجاجات في تبليسي على زيارة النواب الروس الذين شاركوا في مؤتمر الأرثوذكسية الدولي، وفي يونيو 2019، شهدت عاصمة جورجيا موجة احتجاجات.

وعلى هذه الخلفية، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يحظر بشكل مؤقت رحلات شركات الطيران الروسية إلى جورجيا ابتداءً من 8 يوليو 2019، ونصح وكلاء السفر بعدم تسيير رحلات سياحية إلى تبليسي، ومنذ نفس التاريخ، بدأ قرار وزارة النقل الروسية بتعليق رحلات شركات الطيران الجورجية إلى روسيا في السريان.

عاجل