رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الرئاسة: الدولة المصرية حريصة على دعم العمل العربي المشترك

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي حرص مصر الدائم على دعم العمل العربي المشترك ليس كشعارات وإنما كأفعال حقيقية تؤدي إلى تحقيق مصالح جميع الشعوب العربية. 

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية -في تصريحات خاصة لقناة "سي بي سي" مساء الخميس- أن مصر تعتبر أن هناك وحدة حقيقية واشتراكًا تمليه حقائق الجغرافيا والتاريخ والتشابك الحضاري بين مصر والدول العربية، مبينا أن هناك الكثير بين الدول العربية. 

وشدد على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لا يتأخر عن أي نداء عربي ويسعى دائما لحل الأزمات والمشاكل وعمل كل ما من شأنه أن يؤدي إلى حياة أفضل لكل الشعوب العربية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه سيتم التطرق إلى الأزمات العربية، مشيرا إلى أن الأزمة في السودان ستكون على رأس الأولويات المصرية في القمة العربية. 

وأكد أن القضية الفلسطينية ستظل دائما على رأس الأولويات المصرية إلى أن تحل بشكل عادل وشامل يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية وفقًا لمرجعيات الشرعية الدولية، لافتا إلى أنه سيتم التطرق إلى الدور المصري في تحقيق التهدئة بين حركة الجهاد وإسرائيل. 

وفيما يتعلق بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، قال المستشار أحمد فهمي إن عودة سوريا للجامعة العربية قرار اتخذ بالتوافق بين الدول العربية، موضحًا أن الدول العربية داعمة ومؤيدة ومصر داعمة ومؤيدة للشعب السوري وحقه في استعادة الاستقرار والأمن وممارسة حقه المشروع في انهاء حالة التوتر السياسي.

وأضاف أن مصر تدعم سوريا في إنهاء حالة الاضطراب التي مرت بها خلال السنوات العشر الأخيرة، مشددًا على أن موقف مصر هو المساهمة في عودة سوريا وفي دفع المسار السياسي ومسار التسوية السلمية.

وأشار إلى أن مصر تدفع بحيث تكون عودة سوريا حافزًا لجميع الأطراف والدولة السورية على دفع مسار التسوية السياسية، وهذا هو الهدف الأسمى لمصر، لافتًا إلى أن عودة سوريا للجامعة العربية بداية لمزيد من الاستقرار للأراضي السورية وبداية لدور فاعل للجامعة العربية والدول العربية.

وفيما يتعلق بإعادة الإعمار، قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن مصر على استعداد لوضع ما تمتلكه من خبرات تحت تصرف الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق التنمية وتطلعات شعوبها. 

وفيما يتعلق بقضية سد النهضة، شدد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي على أن مصر تدافع عن حقها في الحياة والمياه وهذا أمر لا تفريط فيه وتم التعبير كثيرًا عن هذا الملف من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة، موضحا أن مصر في نفس الوقت تحترم حقوق الشعوب الأخرى بما فيها الشعب الإثيوبي في تحقيق التنمية.

وأكد أن مصر تعمل من أجل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وحول العلاقات المصرية السعودية، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن العلاقات بين القاهرة والرياض دائما ما تكون صلبة ومتينة، لافتا إلى أن مصر والسعودية هما دعامتان أساسيتان وأهم دعائم العمل العربي، مشددًا على أنه دائما ما يكون التنسيق بين مصر والسعودية قائمًا وعلى أعلى مستوى.

عاجل