رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«روسيا»: عائدات مبيعات الطاقة انخفضت 50% خلال الربع الأول

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعترفت روسيا بوجود “مشاكل” في عائدات النفط والغاز التي تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، ما يعكس تأثير القيود الغربية على مصادر دخل موسكو والتي تهدف إلى تقويض إنفاقها على الحرب في أوكرانيا.

وأقر وزير المالية “أنطون سيلوانوف” بالتأثير السلبي على دخل البلاد خلال مؤتمر مع الرئيس “فلاديمير بوتين” ، مشيرًا إلى انخفاض عائدات الطاقة بأكثر من 50%خلال الربع الأول من هذا العام.

وقال: “عائدات روسيا من غير الطاقة تسير على طريق النمو كما هو مخطط لها، مع احتمال تحقيق فائض صغير بحلول نهاية العام، لكن هناك مشكلة في عائدات الطاقة”.

يتداول النفط الروسي بخصم كبير مقارنة بأسعار الخامات القياسية، بسبب سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة السبع على الخام والمنتجات البترولية المكررة الروسية.

وتراجع مستوى الخصم مع تحول روسيا إلى شحن النفط بعيدًا عن الخطوط الغربية، واعتماد طرق ووسائل غير خاضعة للحد الأقصى للأسعار، ومع ذلك، فإن فارق السعر لا يزال كبيرًا بما يكفي للتأثير على دخل الدولة.

صدرت روسيا نفطًا في أبريل أكثر من أي شهر منذ غزوها الشامل لأوكرانيا العام الماضي، ومع ذلك، انخفضت إيرادات موسكو من الطاقة للأشهر الأربعة الأولى من عام 2023 إلى 2.2 تريليون روبل (27.3 مليار دولار)، وهي مستويات لم تشهدها منذ بداية الجائحة.

عاجل