رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تتوقع إيرادات قياسية للسياحة واستقرار سعر الجنيه نهاية العام

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتوقع مصر تحقيق إيرادات قياسية من قطاع السياحة بقيمة 14 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، الذي ينتهي آخر يونيو، مقارنة بـ10.7 مليار دولار للعام المالي السابق له، واستقرار سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار في ديسمبر المقبل وفقاً لوزير المالية محمد معيط.

إذا تم بلوغ الرقم المتوقع فسيكون هو الأكبر على الإطلاق للقطاع السياحي، حيث كان أعلى إيراد يتم تحقيقه في العام 2019 بقيمة 13 مليار دولار، لكنه تدهور بشدة بعد ذلك إلى 4 مليارات دولار في 2020 مع تفشي فيروس "كوفيد"، ثم عاود التعافي إلى 8.9 مليارات دولار في 2021.

وفي سبتمبر الماضي قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن بلاده تستهدف زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حالياً ما بين 11 مليار دولار لـ12 مليار دولار سنوياً، إلى 30 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

وشهدت إيرادات مصر السياحية قفزة خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، بنحو 25% لتصل إلى 7.3 مليار دولار، وفقا لبيانات حديثة للبنك المركزي، وهو ما حدث بدعم من تنوّع أسواق الوافدين إلى البلاد، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها مسؤول سياحي لـ"اقتصاد الشرق".

"معيط" قال خلال لقاء عقده اليوم مجلس الأعمال المصري الكندي بالقاهرة إن "نهاية العام الجاري في ديسمبر ستشهد بدء تعافي ومرحلة العودة لمؤشرات الاقتصاد المصري واستقرار سعر الصرف والأسعار".

عاجل