رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة البيئة: هيئنا المناخ الداعم للاستثمارات في مجال المشروعات الخضراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إنه تم تشكيل المناخ الداعم للاستثمارات في مجال المشروعات الخضراء، حيث تم إنشاء قانون المخلفات الصلبة وكذلك تهيئة المناخ لإشراك القطاع الخاص في الاستثمارات الخضراء، وكذلك توفير فرص عمل للمواطنين في هذا المجال.


وأشارت فؤاد - خلال تدشين، هشام آمنة وزير التنمية المحلية، مع "هان هوا-جين" وزيرة البيئة بكوريا الجنوبية، إنشاء 3 مصانع لتدوير المخلفات في محافظات سوهاج والمنيا والغربية - إلى زيادة نسبة جمع المخلفات إلى 66%، بعد أن كانت 25% وكذلك زيادة نسبة التدوير إلى 35%، ومن المتوقع زيادتها أكثر.


ولفتت فؤاد إلى أن التقارير الدولية رصدت 28 مليون دولار للاستثمار الأخضر تنفيذًا لتوصيات قمة المناخ الأخيرة التي عقدت في شرم الشيخ، كما تم رصد 10 ملايين دولار للتدريب في مجال التدريب، موضحة أنه تم زيادة نسبة المحميات الطبيعية في مصر الي 15%.


وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالدعم المستمر من الجانب الكوري لمصر في مجال البيئة وخاصة في مجال التخلص من المواد الكيميائية الملوثة في لمبات الفلورسنت في إطار تنفيذ اتفاقية حماية طبقة الأوزون، والدعم المستمر في مجال نقل التكنولوجيا وحماية البيئة، وإدارة المخلفات.


وأثنت الدكتورة ياسمين فؤاد، على التعاون المثمر والبناء مع الجانب الكوري في مجال التكنولوجيا في موضوعات البيئة المختلفة، موضحة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قد أولى اهتمامًا كبيرًا بمنظومة المخلفات الصلبة البلدية، وتم انفاق ما يقرب من 6 مليارات جنيه، لمشروعات البنية التحتية للمخلفات مع صدور أول قانون للمخلفات في مصر، معربة عن تقديرها للتكنولوجيا الكورية والتي تم تطبيقها في عدد من المصانع بمحافظات الجمهورية لتدوير المخلفات.


وأشارت إلى دور الوزارة التخطيطي والتنظيمي والرقابي في منظومة إدارة المخلفات، وتحت مظلته بحث سبل الشراكة مع القطاع الخاص وتعزيز فرص الاستثمار في هذا المجال، وتعزيز التعاون مع الجهات الدولية وشركاء التنمية لتنفيذ برامج المنظومة، موضحة أن المركز الذي نقل التكنولوجيا في مجال المخلفات سيعزز تنفيذ الهدف الثالث في البرنامج الوطني لإدارة المخلفات هو الدعم المؤسسي ويتضمن التدريب وبناء القدرات، من خلال تدريب لكافة للعاملين في المنظومة ونقل الخبرات، والاستفادة من التجربة الكورية في هذا الشأن.


وأوضحت وزيرة البيئة، الإجراءات التي تم اتخاذها في مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، بداية من صدور تعريفة تحويل المخلفات لطاقة وشكل التعاقد، ودعم القطاع الخاص في هذا المجال، معربة عن تطلعها للاستفادة من التكنولوجيا الكورية. 


ولفتت إلى اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز مجال تحويل المخلفات إلى طاقة بالشراكة مع القطاع الخاص، ولعل الأماكن المقترحة لتنفيذ هذه المشروعات تتيح قيمة مضافة لفرصة مشاركة القطاع الخاص، أملة في التعاون مع القطاع الخاص الكوري ونقل التكنولوجيا الكورية.


وأكدت على دعم مشاركة القطاع الخاص الكوري في منظومة إدارة المخلفات، واتاحة فرص واعدة للاستثمار الكوري في هذا الشأن في إطار حزمة الحوافز التي توفرها الدولة حاليا للقطاع الخاص، حيث رحبت باستقبال بعثة من القطاع الخاص الكوري ذوي التكنولوجيات المختلفة؛ لبحث فرص الاستثمار المتاحة، والتعاون مع السفارة الكورية لتسليط الضوء الفرص الاستثمارية في مجال المخلفات وحماية الطبيعة لعرضها على الشركات الكورية لتسهيل التعاون المستقبلي.


ودعت الدكتورة ياسمين فؤاد، نظيرتها الكورية لتعزيز التعاون المشترك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين عام ٢٠١٢، لتنفيذ برامج تدريبية في مجال التخلص من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، في إطار حرص مصر على الالتزام بالاتفاقيات الدولية وتفعيل مواد قانون المخلفات المصري المعنية بهذا الشأن، بهدف نقل الخبرات وبناء القدرات المصرية في هذا المجال ضمن سعي مصر لتعزيز فكر الاقتصاد الدوار.

عاجل