رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم العالي تسعى لتحويل مصر إلى مركز للبحث العلمي في المنطقة وإفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر والتي أطلقت في 7 مارس الماضي، موضحا أنه تم التوصل إلى خطة كاملة للرؤية المستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر فيها 7 محاور منها التوجه الدولي والاستثمار في التعليم العالي.


وفي هذا الصدد، قال في تصريح اليوم : "نحن ندخل بقوة لكي تصبح مصر مركزا للتعليم العالي والبحث العلمي في المنطقة وفي إفريقيا وحرصنا أن نستفيد من الخبرات العالمية من خلال مشاركتهم في تطوير العملية التعليمية لكي تكون متوافقة مع المعايير الدولية"، مضيفا أن هناك شراكات مع جامعات أجنبية وأفرع لجامعات أجنبية حريصة على التواجد في مصر والمشاركة في مشروعات بحثية وعلى المشاركة في هذه الرؤية المستقبلية لتطوير العملية التعليمية". 


وتابع: "نستهدف أن يكون هناك دور للجامعات الفرنسية خصوصا لأن هناك جامعات بريطانية متواجدة وصينية وأخرى، بذلك الوزارة حريصة على أن العلوم الفرنسية ونظم التعليم الفرنسية بالتخصصات المتميزة أن تكون متواجدة في مصر أيضا لخدمة أولادنا وخدمة إفريقيا والدول العربية". 


وفي كلمة له بعد تفقده لآخر تطورات أعمال بناء "بيت مصر"، أعرب الدكتور أيمن عاشور عن سعادته لزيارته لهذا المشروع المصري في باريس مشيدا بالتصميم المتميز "الذي يعد إضافة للعمران في المدينة الجامعية في العاصمة الفرنسية". 


وقال إن هذا المبنى يعكس العديد من الدروس العمرانية والمعمارية، حيث أن هذا المشروع يساهم في الحفاظ على البيئة، كما أن هذا التصميم يتماشى مع المعمار الحديث ويعكس الطابع الحديث وفي نفس الوقت يحافظ على الطابع التراثي والأثري الحضاري لمصر الفرعونية. 


وأشار إلى زياراته المتكررة لموقع المشروع ومتابعة ما يتم وذلك حرصا من الدولة المصرية على أن يكون هذا المشروع النافذة لمصر العلمية والبحثية بالتعاون مع فرنسا. 


جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية بناء "بيت مصر" بالمدينة الدولية الجامعية بباريس أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفرنسا بتاريخ 23/10/2017. 


وتم بناء "بيت مصر" على مساحة 1900 متر مربع ويضم البيت 200 غرفة تشمل أجنحة ووحدات سكنية مجهزة أيضا لذوي الاحتياجات الخاصة ويهدف إلى توفير سكن للطلاب المصريين الدارسين في باريس وكذلك الباحثين بنسبة 70% من المصريين وبنسبة 30% من الأجانب الذين يأتون لمتابعة مساراتهم الجامعية في باريس وضواحيها.


وتم الانتهاء من تنفيذ بناء المبنى بنسبة 95% ومن المتوقع أن يتم في افتتاحه في يونيو القادم حتى يتم تسكين الطلبة للعام الدراسي القادم. 

عاجل