رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أحمد مرعي.. فنان وصل إلى العالمية بسبب «المومياء» وتزوج من مغربية

نشر
أحمد مرعي
أحمد مرعي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان أحمد مرعي بطل فيلم "المومياء" وصاحب الأداء المبهر في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية. 

أحمد مرعي 

ولد الفنان أحمد مرعي في مثل هذا اليوم من شهر مايو 1940 بقرية الدواخلية مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لعائلة فنية، فشقيقه مهندس الديكور صلاح مرعي، وشقيقه الآخر محمد مرعي مخرج وإذاعي وإعلامي ورئيس إذاعة صوت العرب سابقا، وشقيق أحمد مرعي الأصغر مهندس الديكور عبد المنعم مرعي.

أحمد مرعي 

عشق أحمد مرعي الفن منذ صغره، ما دفعه إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1965، وعمل معيداً بعد تخرجه، وكان يدرس مادة الإلقاء مع عبد الوارث عسر والماكياج مع الأستاذ القطورى.

المشوار الفني لـ أحمد مرعي 

جاءت ضربة البداية عندما اختاره الفنان كرم مطاوع للعمل بمسرح "الجيب" وتعتبر هذه الفترة من أعظم فترات حياته الفنية لأنها صقلت موهبته الفنية وأضافت لها خبرات كبيرة وقدم خلالها أعمالا لأعلام الفكر المسرحي المعاصر من بينها "رامشون" من المسرح الياباني و"ألف باء" للكاتب التركي ناظم حكمت و"خادم سيـدين" من المسرح الإيطالي.

أحمد مرعي 

انتقل أحمد مرعي للسينما وكان أول أعماله فيلم "النصف الآخر" عام 1967 مع سميرة أحمد وعماد حمدي والمخرج أحمد بدرخان، وتوالت بعد ذلك أعماله الفنية ليصل رصيده لأكثر من 90 عملا آخرها عام 1994 من خلال مسلسل "أيام المنيرة".

أهم أعمال أحمد مرعي 

شارك أحمد مرعي في أفلام مهمة أبرزها "الرسالة، والمومياء، و"إثنان ضد القانون"، ومن أشهر مسلسلاته: "سليمان الحلبي"، "محمد الفاتح"، "مصرع المتنبي"، "الجريمة والعقاب"، كما  شارك في المهرجانات الدولية، ونال جوائز هامة منها جائزة أحسن ممثل عام 1969 عن فيلم 3 وجوه للحب.

أحمد مرعي 

وشارك أحمد مرعي في فيلمين عالميين بعد مشاهدة المخرجين فيلميي "المومياء والفلاح الفصيح"، فقام بشخصية زيد بن حارثة في الفيلم العالمي "الرسالة" من إخراج مصطفى العقاد، وفيلم بولندي "في الصحراء والبراري".

أحمد مرعي والأعمال التاريخية

برع الفنان أحمد مرعى في تمثيل أدوارا ما زالت علامة في الأعمال الدينية والتاريخية، فقد شارك في عدد من الأفلام الهامة على رأسها  أفلام "المومياء" و"الرسالة" ذلك الفيلم العالمي الذي يتناول قصة الرسالة النبوية وقدم فيه شخصية زيد بن حارثة وكذلك فيلمى: اثنان ضد القانون، وأغنية على الممر.

أحمد مرعي 

صفات أحمد مرعي 

اشتهر أحمد مرعى بالتزامه في حياته العملية والأسرية، وحبه للقراءة واللغة العربية، هوى ركوب الخيل ومارس الجمباز لفترة، وقدم برنامج شعري بالتليفزيون وألقى الشعر بالإذاعة، تزوج من سيدة مغربية تعرف عليها أثناء تصويرفيلم الرسالة بالقاهرة، وأنجب ولدين سعيد وصلاح.

عاجل