رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. أسباب انفصال أنور وجدي وليلى مراد وقصه إصابته بالعمى

نشر
الفنان  أنور وجدي
الفنان أنور وجدي

يصادف اليوم الأحد 14 مايو، ذكرى وفاة الفنان الراحل أنور وجدي، والمولود في 11 أكتوبر عام 1904 وتوفي في مثل هذا اليوم 14 مايو عام 1955 عن عمر ناهز الـ51 بعد إصابته بـ سرطان فى المعدة وإصابته بالعمى لمدة 3 أيام بعد زواجه من حبيبته الفنانة ليلى فوزي وأثناء قضائهم شهر العسل في السويد وعاد جثمانه إلى القاهرة، والذي طلب أن يدفن بها واستقبله نجوم الفن فى المطار وظل الصندوق الخشبي للجثمان فى مدخل عمارته فذهب إليه الفنان والمنشد محمد الكحلاوي والذي وجده ملفوفاً بشاش فاصطحبه إلى مسجد عمر مكرم وغسله وصلى ولفه بكفن جديد.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أنور وجدي وهي كالآتي:

أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان الراحل أنور وجدي

  1. ولد  أنور وجدي في 11 من شهر أكتوبر 1904 بحي الظاهر بالقاهرة وتعود أصوله إلى سوريا، وانتقل والده منها إلى مصر وتزوج من والدته السيدة مهيبة الركابي.
  2. كان ينتمي لأسرة بسيطة الحال، وعمل والده في تجار الأقمشة في حلب بسوريا وتدهورت حالته وتعرض للإفلاس وأصبحت أسرته تعاني من الفقر والحرمان الشديد.
  3. التحق أنور وجدي بمدرسة «الفرير الفرنسية» ولم يستمر فيها، وترك الدراسة، للتفرغ من الفن بسبب ظروف أسرته السيئة وعمل في عدة فرق فنية للمساهمة في المعيشة وكان دائما يحلم بفرصة السفر إلى أمريكا والتمثيل في السينما.
  4. انضم إلى فرقة رمسيس بشارع عماد الدين من تأسيس يوسف بك وهبي واقترب منه وحاول استعطافه رغبة في القبول في العروض المسرحية وكان دوره الأولي، هو ضابط روماني صامت وحصل على أجر 4 جنيه شهرياً.
 الفنان الراحل أنور وجدي

أنور وجدي والتأليف 

  • بدأ أنور وجدي يعمل ويجتهد في كتب مسرحيات من فصل واحد لـ فرقة بديعة مصابني وحصل على 2 أو 3 جنيهات للمسرحية، وأقام في غرفة مشتركة مع زميل الكفاح عبد السلام النابلسي.
  • عمل مؤلفاً ومخرجاً في الإذاعة إلى أن قرر يوسف وهبي، أن يستعين بالبعض من تلاميذه في السينما، فبدأ مسيرته من خلال الأدوار الصغيرة ثم أصبح من أهم أبطال السينما.
  • من أهم أفلامه: «غزل البنات، دهب، أربع بنات وضابط».
 الفنان الراحل أنور وجدي

أنور وجدي وليلي مراد ثنائي رائع

  • شكل  أنور وجدي وليلى مراد ثنائياً رائعا، وقدما معاً عدة أفلام متميزة، ومن أهمها: «قلبي دليلي، عنبر، حبيب الروح، ليلى بنت الأكابر وغيرها».
  • تزوج أنور وجدي من ليلى مراد بعد أن انفصل عن زوجته الأولى إلهام حسين والتي قدمها للتمثيل وتوقع لها مستقبل عظيم، وهو ما تحقق بالفعل من خلال نجاح كبير، ولكنها طلبت من مخرج فيلم «ليلى بنت الفقراء»، عدم الاستعانة بأنور وجدي في الفيلم لأنه لم يكن آنذاك نجم شباك، وبعد أن زادت الخلافات بينهما قررا الانفصال.
  • تزوج  أنور وجدي من الفنانة ليلى مراد عام 1945، وكان زواجهما من أشهر قصص الحب في الوسط الفني وقد أعلن أنور وجدي خبر الزواج بعد أن قدمت ليلى مراد معه مشهد الزفاف في نهاية فيلم «ليلى بنت الفقراء»، واستمر زواجهم في لمدة 8 سنوات، ورغم النجاح الكبير الذي حققها الثنائي في العمل معاً في السينما إلا أن الحياة الزوجية كانت كثيرة الخلافات، وفي تصريحات لها قالت إنها تحملت الكثير منه من معاملة سيئة مراعاة لحالته المرضية التي كان يمر بها، وتطرقت الخلافات إلى العمل فإنتهت الحياة بينهما بشكل كوميدي حيث عاد أنور وجدي إلى المنزل فوجدها نائمة، استيقظت ليلى مراد، على صوته وهو يكسر الأشياء بالمطبخ فسألته عن سبب ثورته فقال، «البيت مفيهوش كمون يا هانم، فقالت، بسيطة نبعت نشتري، فقال لها، بسيطة، طب أنتي طالق يا هانم».
 الفنان الراحل أنور وجدي

أنور وجدي وأم كلثوم

وقفت كوكب الشرق أم كلثوم، البطولة أمام أنور وجدي خلال فيلم «فاطمة»، عام 1947، وأثناء تصوير مشاهد الفيلم رفضت أم كلثوم تقبيل أنور وجدي حيث كان معروفاً عنها تحفظها، واشترطت عدم وجود عناق أو قبلات، ليتم تغيير المشهد ويلاقي الفيلم نجاحاً كبيراً.

أنور وجدي واعظ في شهر رمضان

كان الفنان أنور وجدي يتحول في شهر رمضان إلى «واعظ» ينصح زملائه بالصيام، وكان من أهم عاداته في رمضان، إقامة أجمل السهرات الرمضانية في بيته، يدعوا فيها أصدقائه.

 الفنان الراحل أنور وجدي

مرض الفنان أنور وجدي 

أصيب أنور وجدي بمرض وراثي في الكلى المتعددة الكيسات مثل والده وشقيقاته الثلاث، وعندما اشتدت عليه الأزمة نصحه الأطباء بالسفر إلى فرنسا، وكان حينها يمتلك ثروة ضخمة من التمثيل ولكنه لم يستطع أن يأكل ما يتمنى بعد مرضه رغم فقره واحتياجه هو وأسرته أثناء طفولته.

أجرى الأطباء للفنان أنور وجدي، جراحة دقيقة لم تفلح في علاجه ولم يكن هناك أمل في شفائه، وزادت الأزمة حين أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلى أن توفي بمدينة ستوكهولم بالسويد في مثل هذا اليوم 14 من شهر مايو عام 1954 عن عمر يناهز 50 عاماً.

وكان أنور وجدي، يتمنى دائماً، أن يكون ثرياً حتى وإن أصيب بأمراض الدنيا، وهو ما تحقق بالفعل، حيث أصبح ثريا وامتلك من المال نصف مليون جنيه وهى ثروة طائلة فى الخمسينيات، وأصابه مرض سرطان المعدة.

وبسبب قسوة معيشته، في أول حياته تمنى من الله أن يأخذ صحته مقابل الثراء، ولكن تبدل الحال، حيث كان يتمني أن يأكل «سندوتش فول» في أواخر أيامه بالرغم من ثروته وامتلاكه الكثير من المال ولكن كان يمنعه الأطباء من الأكل بسبب مرضه.

 الفنان الراحل أنور وجدي

ورغم رحيله في سن مبكرة متأثراً بمرضه، إلا أنه شارك في 70 فيلماً جعلته من أهم الفنانين الذين مروا على السينما وأنتجت شركته التي أسسها في الأربعينيات من القرن الماضي نحو 20 فيلماً واعتبرها النقاد بمثابة علامات.

وأسس شركة إنتاج «الأفلام المتحدة للإنتاج والتوزيع السينمائي» عام 1945 قدم من خلالها 20 فيلماً أشهرها «قلبي دليلي، عنبر وغزل البنات وعدة أفلام أخري وقدمت الطفلة المعجزة فيروز من خلال الشركة 3 أفلام من إنتاجه هي «ياسمين - فيروز هانم ودهب».

ويعتبر الفنان أنور وجدي الممثل الوحيد الذي مثل مع أهم نجوم الفن وهن أم كلثوم، ليلي مراد، الفنانة أسمهان والفنانة نعيمة عاكف.

أنور وجدي
عاجل