رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بورصة لندن تشدد إجراءات تخزين النيكل بعد حادث سرقة صادم

نشر
جوالات النيكل بأحد
جوالات النيكل بأحد مصانع معالجة النيكل في إندونيسيا

شددت بورصة لندن للمعادن قواعد تعامل شبكة مخازنها مع النيكل، بعد اكتشاف صادم في وقت سابق من العام الجاري بأن بعض تسليمات عقود النيكل تضمنت كميات من الحجارة.

فرضت البورصة على شركات المخازن إجراء مراجعات إضافية في محاولة لمنع تكرار الفضيحة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. تضمنت الاختبارات استخدام المغناطيس وكواشف المعادن للتأكد من أن الجوالات تحتوي على معدن النيكل بالفعل، إلى جانب ما يُسمى فحص اللمس، الذي يتضمن تحسس عمال المخزن الجانب الخارجي للجوال للتأكد من أن المادة الموجودة داخله ذات وزن وشكل مناسبين.

تأتي تلك التغييرات بعد شهرين من اكتشاف البورصة أن 54 طناً من النيكل المحفوظ بمخزن في روتردام، هولندا، والتي تملكه "جيه بي مورجان أند تشيس"، كانت مجرد جوالات من الحجارة.

 وبينما كانت الكميات ذات الصلة صغيرة، إلا أن الحادث هز ثقة التجار في بورصة لندن للمعادن، والتي طالما عُدت عقودها آمنة تماماً في مجال ينتشر فيه الاحتيال والسرقة.

هناك أمر غريب في مركز القضية يختص بسوق النيكل، فعلى خلاف مخزونات الألمنيوم والنحاس، التي تُحفظ في أكوام مرتبة بالمخازن، يُخزن معظم النيكل بمخازن البورصة في شكل قوالب موضوعة في جوالات، وعادةً ما تزنه شركات التخزين مرة واحدة فقط عند دخوله إلى مخازنها، ما يعني عدم اكتشاف جوالات الحجارة بمخزن روتردام لمدة طويلة.

فرض مراجعات إضافية
رجحت شركة التخزين، "أكسس ورلد" (Access World)، تسلل شخص إلى المخزن في وقت ما بعد تسليم الجوالات في أول مرة قبل عدة سنوات، واستبداله النيكل بالحجارة، ولم تُلاحظ السرقة إلا عند بيع الجوالات وتسليمها وفحصها عند وصولها لمكان آخر.

تسعى البورصة من خلال التغييرات التي فرضتها على النيكل المخزن في الجوالات فقط وأخطرت بها شركات التخزين في الأيام السابقة، إلى خفض فرص تكرار الحادث.

ستفرض البورصة على المخازن تنفيذ مراجعات إضافية عند تسليم جوالات النيكل، كما ستفرض عليهم إجراء مراجعات محددة عند قيدها للتسليم في البورصة، وعند إعادة قيدها بعد حذفها سابقاً.

أخيراً، تطلب البورصة من المخازن وزن جوالات النيكل عند إخراجها من نظام البورصة، في مراجعة أخيرة لضمان جدارة النظام ولمنع وقوع مفاجأة مزعجة للتجار عندما يتضح أن المعدن الذي اشتروه من البورصة من الوزن الخاطئ، كما حدث لشركتي "ترافيجورا جروب" (Trafigura Group) و"ستراتون ميتالز" (Stratton Metals) في النيكل الخارج من مخزن "أكسس ورلد" في روتردام.

أكد متحدث باسم البورصة أنه سيتم تطبيق إجراءات إدارية محسنة على المنتجات المعبأة في جوالات في المخازن المرخصة من البورصة، مشيراً إلى أن البورصة ملتزمة بالاستمرار في تطوير إجراءاتها لضمان قوة شبكة التخزين المادي في المستقبل.

عاجل