رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

167 ألف مصري سجلوا في مبادرة «تيسير استيراد السيارات»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن أكثر من 167 ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا للاستفادة من مبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة، بينما بلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع من المتقدمين حتى الآن نحو 835 مليون دولار.

وقال وزير المالية، إن الأيام القليلة الماضية شهدت إقبالًا كبيرًا على مبادرة “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج”، حيث تجاوز متوسط التسجيل اليومي 6 آلاف، وبلغ متوسط التحويلات اليومية 25 مليون دولار.

وأوضح، أن العِبرة في الانضمام للمبادرة بتاريخ بدء إجراءات تحويل قيمة الوديعة من الخارج في موعد أقصاه بعد غدٍ، وليس بتاريخ وصولها لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري، حتى إن كان الطلب محل مراجعة من البنك أو مصلحة الجمارك لإصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالسيارة.

وذكر الوزير، أنه يجوز للمتقدمين من المصريين المقيمين بالخارج اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت خلال 5 سنوات، إذ يستمر العمل في تقييم السيارات وتحديد المبالغ المستحقة الواجب تحويلها طوال الـ5 سنوات.

وأكد، أنه يتبقى يومان فقط على انتهاء المدة المقررة للاستفادة والتسجيل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، ولا نية لمد فترة العمل بقانون «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» مرة أخرى، بعد 14 مايو الجاري.

وأشار معيط، إلى أنه وفقًا للتعديلات التشريعية الأخيرة، تم مد صلاحية «الموافقة الاستيرادية» لشحن واستيراد السيارات من عام إلى 5 سنوات، وأن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية»، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

عاجل