رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«البنك الأوروبي للتنمية»: تحرير سعر صرف الجنيه يدعم التصدير والقطاع الخاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

علقت هايكة هارمجرت، المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، على تداعيات مرونة سعر الجنيه، وما تبعه من تراجع لقيمة العملة على الاقتصاد المصري.

وقالت هارمجرت: "أعتقد أن الحكومة المصرية تتخذ طريقًا محددًا من جانب محافظ البنك المركزي، ووزارة المالية بالتعاون الوثيق مع صندوق النقد الدولي ضمن برنامجه للإصلاح الاقتصادي، وأعتقد أن هذا مهم لإرضاء تطلعات الناس بأن هناك برنامجًا وعملية جارية".

وتابعت: “أن التحرك من سعر ثابت إلى سعر مرن للصرف يتضمن تقلبًا، لكنني أعتقد أننا يجب أن نخرج من قالب أن الجميع خائف من هذا التقلب، فهو أمر وظاهرة منطقية وطبيعية، يقوم من خلالها سعر الصرف بالتصحيح وفقا إلى أحوال السوق، وفيما يلقي تعويم الجنيه بظلاله السلبية على المستوردين المصريين بقوة، إلا أنه يساعد المصدرين للمنتجات المصرية الآن لتصبح أقل سعرًا”.

وأضافت: "أعتقد أن العملية تسير بشكل جيد، وإذا نظرنا قُدمًا يمكننا أن نرى أن البنك المركزي نجح في إزالة التراكمات الناشئة عن نظام تثبيت سعر الصرف، لكن القطاعين العام والخاص سيتعلمان التأقلم وتخفيف هذه الآثار والعمل وفقا لهذه البيئة، وأعتقد أنها طريقة فعالة للسيطرة على الاقتصاد وأيضًا إطلاق قدرات القطاع الخاص، تحديدًا فيما يتعلق بالتصدير".

عاجل