رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة توعوية عن المشاكل الأسرية ضمن مبادرة «احمي ولادك» بالعريش

نشر
الوحدة العامة لحماية
الوحدة العامة لحماية الطفل في العريش

عقدت الوحدة العامة لحماية الطفل في العريش برئاسة منى علي أبو بكر ندوة توعوية عن المشاكل الأسرية ضمن مبادرة: "احمي ولادك" وذلك في المجمع الإعلامي بالعريش وبمشاركة كل من الشيخ مصباح أحمد العريف مدير عام منطقة وعظ شمال سيناء، ومحمد سالم مدير عام مديرية القوى العاملة بشمال سيناء، والدكتورة ريهام الغزال مدير إدارة الثقافة بإدارة العريش الصحية، وهاجر صالح رئيس وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة بشمال سيناء لنشر الوعى بأثر المشاكل الأسرية على الطفل من الجانب الدينى والصحى والنفسي، وبرعاية الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء وتوجيهات أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة.

وأوضحت منى علي أبو بكر مديرة الوحدة العامة لحماية الطفل بشمال سيناء دور الوحدة وطرق التبليغ في حالة رصد الحالات أو التعرض للمشكلات الخاصة بالأطفال، وذلك عن طريق خط نجدة الطفل 16000 وجروب الوحدة العامة لحماية الطفل بشمال سيناء على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ودور الوحدة في عرض تقارير الحالات بالتوصيات اللازمة على النيابة بعد دراسة الحالة للطفل بما يحقق مصلحته.

وأشارت إلى مبادرة "احمي ولادك" مؤكدة الإعداد والتجهيز لها من خلال التعامل مع الحالات المعروضة على الوحدة؛ لنشر الوعى من خلال استهداف شريحة كبيرة في المجتمع وتم التنفيذ في المدارس ومراكز الشباب ومركز الإعلام والمساجد ومجالس المدن، كما استعرضت نبذة عن موضوع الندوة وأسباب المشاكل الأسرية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ريهام الغزال ضرورة اختيار الشريك لأن ذلك سيترتب عليه استمرار الحياة الزوجية، وأشارت إلى الآثار الصحية التى يمكن أن تواجه أحد أفراد الأسرة وأهمها أمراض الضغط والسكر وأمراض القلب، والتنويه عن بعض الأمراض النفسية التى يمكن أن تواجه أحد أفراد الأسرة مثل الاكتئاب والانتحار.

وبدوره أوضح الشيخ مصباح أحمد العريف مدير عام منطقة وعظ شمال سيناء رأى الدين في اختيار الشريك، مشيرا إلى المشاكل الأسرية (الأسباب والحلول وكيفية التغلب عليها حفاظا على الأسرة المصرية) وآثارها على أفراد الأسرة وكيفية التعامل معها والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ووجه الحضور إلى عدم الانسياق خلف مواقع التواصل الاجتماعى والتى تسببت في انهيار الحياة الأسرية لبعض الحالات.

وأشار إلى دور لجان الفتوى في حل المشاكل الأسرية بوجودها على مستوى مراكز ومجالس المدن بمحافظة شمال سيناء، والتواصل مع الجمهور من خلال برنامج يستفتونك عبر تطبيق زوم، والرد على استفسارات المواطنين.

وتناول محمد سالم مدير عام مديرية القوى العاملة أهمية دور الأسرة في تربية الأبناء لحمايتهم من تسلل المستغلين لهم، وضرورة وجود صداقة بين الوالدين وأبنائهم.

وقامت هاجر صالح بعمل ورشة عمل من خلال بعض الأسئلة التى عرضتها على الحاضرين والخاصة بالأسباب المؤدية إلى المشاكل الأسرية.

عاجل