رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المستثمرون يلجأون للسندات مع زيادة مخاوف ركود الاقتصاد الأمريكي

نشر
مستقبل وطن نيوز

سجلت الأسهم الأمريكية أداءً مختلطاً في تعاملات أمس الخميس، وسط صعود سندات الخزانة بعد صدور بيانات تشير إلى تباطؤ سوق العمل وتجدد المخاوف المتعلقة بسلامة البنوك الإقليمية التي دفعت المستثمرين إلى البحث عن الملاذات الآمنة.

هبط مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.2% أمس الخميس بعد بيانات الوظائف وأرقام التضخم، بينما أضاف مؤشر "ناسداك 100" 0.3% إلى قيمته.

عززت شركة "ألفابت" أداء المؤشر الذي يعطي وزنا نسبيا أعلى لأسهم التكنولوجيا، بعد أن استعرضت مالكة محرك "جوجل" أداوتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

قفزت أسهم "نيوز كورب" (News Corp) بنسبة 4.7% في تعاملات بعد الإغلاق بعد أن تجاوزت نتائج أعمالها عن الربع الثالث من العام المالي تقديرات المحللين.

بينت الأرقام أن طلبات إعانة البطالة الأولية في الولايات المتحدة وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2021، بينما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.2% في شهر أبريل، بما يقل عن تقديرات الاقتصاديين التي بلغت 0.3%.

تشير هذه التقارير إلى أن حملة التقشف النقدي التي ينتهجها بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما بدأت تؤثر أخيراً على مستوى التضخم، بينما يسير البنك المركزي على حبل مشدود بين محاولة السيطرة على زيادة الأسعار من جانب وتجنب سقوط الاقتصاد في هاوية الركود من الجانب الآخر.

قال دون ريسميلر، كبير الاقتصاديين في شركة "ستراتيجاس" (Strategas): "قد بلغ التضخم ذروته ويتجه نحو الهبوط بينما تضعف معدلات نمو الاقتصاد"، مضيفا أن هذه البيانات تدعم توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة، رغم وجود مخاطر أخرى.

كتب ريسميلر: "رغم أن الولايات المتحدة لا تبدو في ركود اقتصادي في الوقت الراهن، فهناك بعض الشروخ التي بدأت تظهر مع استمرار الضغوط العالمية".

عاجل