رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكبر منتج عالمي للب الخشب يدرس التجارة مع الصين باليوان

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس شركة "سوزانو" (Suzano)، أكبر منتج للب الخشب الصلب، بيع منتجاتها إلى الصين مسعّرةً باليوان الصيني، مما يعطي إشارة إضافية إلى أنَّ الدولار الأمريكي يفقد هيمنته في أسواق السلع الأساسية.

"تكتسب العملة الصينية أهمية متزايدة، فيما يطلب صغار العملاء في الصين تنفيذ صفقات مرتبطة بـ(الرنمينبي)"، وفق ما قاله والتر شالكا، الرئيس التنفيذي لـ"سوزانو"، خلال مقابلة من مقر "بلومبرج" في نيويورك، وتعد الصين أكبر مشتر للسلع، وهي تستأثر بما نسبته 43% من مبيعات "سوزانو" من لب الخشب.

في حين ما يزال الدولار الأمريكي يحتفظ بهيمنته؛ فإنَّ استخدام "الرنمينبي" في إبرام العقود يتزايد سريعاً في كل المجالات، بدءاً من النفط ووصولاً إلى النيكل، وعززت العقوبات على موسكو جراء غزوها لأوكرانيا هذا الاتجاه، وأعرب شالكا عن اعتقاده أنَّ أهمية الدولار الأمريكي ستتراجع، لكنَّه أقر بأنَّه لم يحدث بعد "تحوّل كبير" نحو العملة الصينية.

أكد أنَّ التوتر المتنامي بين الولايات المتحدة والصين، يمثل مصدر القلق الأساسي لشركته، لأنَّه قد يثبط الطلب ويضغط على أسعار اللب لمدة طويلة.

قال شالكا: "لا أشك في أنَّ الصين ستصبح أكثر أهمية في الأسواق العالمية، ومن وجهة نظري الخاصة؛ سيكون من الأفضل كثيراً وجود تعاون طويل الأمد بين الغرب والشرق، لكن ما نشاهده في الوقت الراهن، هو توتّر متزايد".

عاجل