رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إفريقيا تحتاج 700 مليار دولار لتمويل الطاقة المتجددة والمعادن

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتاج إفريقيا إلى تمويلات تتجاوز قيمتها 700 مليار دولار على مدى العقد المقبل لتطوير الطاقة المتجددة والمناجم لاستخراج المعادن اللازمة للتحول إلى الطاقة الخضراء، وفقاً لـ"ستاندرد بنك جروب" (Standard Bank Group Ltd).

قال كيني فيهلا، الرئيس التنفيذي لوحدة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في "ستاندرد بنك"، إن المؤسسات المالية في القارة لن يتسنى لها توفير حتى نصف ذلك المبلغ، ولا بدّ أن تأتي معظم الأموال من مستثمرين خارجيين.

وأضاف: "تتوفر في جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية العديد من المعادن اللازمة لبناء الألواح الشمسية وبطاريات الليثيوم وتوربينات الرياح وما إلى ذلك، تمكّن فريقنا أيضاً من تحديد مقدار الاستثمار المطلوب في تلك المساحة بما يصل إلى مئات المليارات من الدولارات".

تتعرض الحكومات الإفريقية لضغوط من أجل التوسع بإمدادات الطاقة إلى 600 مليون شخص، أي حوالي نصف سكان القارة، والذين لا يحصلون حالياً على الكهرباء، في الوقت نفسه، يُنظر إلى تكوينات النحاس والكوبالت في جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا، واحتياطيات الليثيوم في زيمبابوي، والبلاتين والمنغنيز في جنوب إفريقيا على أنها أساسية لتوفير المواد اللازمة لكل شيء، من الألواح الشمسية إلى بطاريات السيارات الكهربائية.

قال فيهلا: "الموارد المالية التي يمتلكها القطاع المصرفي في جنوب الصحراء الإفريقية لن تكفينا حتى نتمكّن من دعم هذه المبادرات بشكل كامل، يتعين أن يأتي الجزء الأكبر من هذه الأموال من المستثمرين الدوليين الذين يرغبون في النمو في مجال الموارد المتجددة أو لعب دور بها أو في تعدين تلك المعادن الهامة".

رجّح فيهلا، الذي يعد مصرفه الأكبر في إفريقيا من حيث الأصول، أنه في جنوب إفريقيا وحدها سيصل "ستاندرد بنك" إلى "الحد الأقصى" من الإقراض الذي يتراوح بين 250 مليار راند (13.7 مليار دولار) و300 مليار راند (15.9 مليار دولار) مخصصة لمبادرات الطاقة المتجددة بحلول عام 2026.

عاجل